الأخبار

الصحة تدعو الى معاقبة مطلقي العيارات النارية بشكل عشوائي

الهدى – متابعات ..

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، استقبال عشرات الإصابات بالرصاص العشوائي يومياً بينها حالات خطرة، فيما دعت إلى تجديد العقوبات على مطلقي العيارات.
وقالت مديرة شعبة التوعية في قسم الإعلام والتوعية بوزارة الصحة، نور محمد علي، لوكالة الأنباء الرسمية: إن “موضوع الإطلاقات العشوائية يمثل تحدياً كبيراً لوزارة الصحة، حيث يتم يومياً استقبال حالات عديدة ومختلفة بين طفيفة ومتوسطة لكن أغلبها شديدة لوقوع الإطلاقات بمنطقة الرأس، وهو ما يؤدي إلى مشاكل عصبية كبيرة وأضرار في الدماغ”.
وأضافت علي: “نعاني يومياً من دخول العشرات من هذه الحالات، لاسيما أن العيارات النارية تطلق يومياً سواء في الحفلات أو النزاعات العشائرية وغيرها”، مطالبة الجهات المعنية بـ”اتخاذ إجراءات رقابية لاسيما على الذين يمثلون هذه الظاهرة للحد من الأضرار الشخصية والعامة والحفاظ على صحة المواطنين”.
ولفتت إلى “وجود لجان مختصة لرفع الإحصائيات للوزارات المعنية مثل وزارة الداخلية وغيرها من الجهات”، داعية إلى “تجديد العقوبات على مطلقي العيارات النارية بشكل عشوائي حفاظاً على الصحة العامة”.
وأوضحت أن “أغلب الحالات التي ترد إلى المستشفيات تكون في الطوارئ وتعالج وفق الـ abc وتستقبل الحالة بشكل مباشر في الطوارئ ومن ثم تحال إلى الجهة المعنية سواء للردهات أو العمليات بحسب رأي الطبيب المختص”.
وكانت وزارة الداخلية قد كشفت، يوم أمس الجمعة، عن إجراءات بحق مطلقي العيارات العشوائية، وفيما أشارت إلى إنهاء الظاهرة بكثير من المناطق والمحافظات، أكدت أنها تتعامل وفق استراتيجية خاصة مع ملف السلاح خارج نطاق الدولة.
وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء خالد المحنا، لوكالة الأنباء الرسمية: إن “كثيراً من الظواهر المؤذية في المجتمع تسبب الهلع والخوف والأضرار، من ضمنها إطلاق العيارات العشوائية في الأحزان والأفراح”.
وأضاف المحنا، أن “وزارة الداخلية تعاملت وفق استراتيجية خاصة مع ملف السلاح خارج نطاق الدولة بشكله العام، والظواهر المرافقة لهذا الملف كإطلاق العيارات العشوائية والدكات العشائرية وغيرها”.
ولفت إلى أن “أهم الإجراءات التي اتبعتها وزارة الداخلية هي تشديد الرقابة والإجراءات واتخاذ الإجراءات الصارمة بحق الأشخاص الذين يتم ضبطهم وهم يقومون برمي الإطلاقات العشوائية”.
وأكد أن “الداخلية تمكنت من إنهاء هذه الظاهرة في الكثير من المناطق والمحافظات، وما زالت الإجراءات تتخذ بحق من يتسبب أو يقوم بإجراء ممارسات إطلاق العيارات النارية”، لافتاً إلى أن “كثيراً من الأشخاص المتهمين بإطلاق العيارات النارية تمت إحالتهم إلى القضاء”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا