الأخبار

مسؤولون يمنيون يعلقون حول تمديد الهدنة في اليمن

الهدى – وكالات

بيان ممثل الأمم المتحدة في اليمن، هانس غروندبرغ، انه تم التوافق على تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين وفقا للشروط نفسها، موضحا ان هذا التمديد للهدنة يتضمن التزاماً من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن.
واشار غروندبرغ، الى ان مقترح الهدنة الموسع سيتيح المجال أمام فتح الطرق وتسيير المزيد من وجهات السفر إلى مطار صنعاء، وتوفير الوقود وانتظام تدفقه عبر ميناء الحديدة.
وألمح الى انه سيكثف انخراطه مع الأطراف لضمان التنفيذ الكامل للهدنة بما في ذلك العدد الكامل للرحلات الجوية وانتظامها الى الوجهات المتفق عليها وكذلك عدد سفن الوقود.
الى ذلك أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض في اليمن، محمد عبدالسلام، انه بجهود الأشقاء في سلطنة عمان هي التي أتاحت الفرصة لتمديد الهدنة، مجددا التأكيد على على أهمية قيام الأمم المتحدة بالعمل المكثف على صرف المرتبات وفتح المطار والميناء وإنهاء الحصار.
وأضاف عبد السلام، ان القضايا الإنسانية هي حقوق طبيعية للشعب اليمني، ومعالجتها عاجلا ضرورة للدخول في مراحل أكثر جدية وثباتا.
بدوره قال عضو المكتب السياسي لحركة أنصارالله اليمنية، عبدالوهاب المحبشي ان العدو “الأمريكي لا يوافق على الهدنة حبا باليمن بل خوفا منه”، لافتا الى ان “إرسال الأمريكيين المزيد من الأسلحة للسعودية والإمارات تعبير جديد على أصل المعركة وأن السعودي والإماراتي مقاول فقط”.
وتابع المحبشي، ان “تحالف العدوان يرتب أوراقه للمرحلة المقبلة، وإن أرادوا استمرار الحرب فقواتنا المسلحة وشعبنا حاضرون بالتوكل على الله”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا