الأخبار

المسلمون في العالم يستقبلون عاشوراء بالحداد والعزاء الحسيني

الهدى – وكالات

شهدت مناطق عدة في العالم البدء باقامة مراسم عاشوراء الامام الحسين عليه السلام مع حلول اول ايام شهر الاحزان شهر محرم الحرام.
فقد أقامت العتبة الرضوية المقدسة في أول ليلة من ليالي شهر محرم الحرام “مراسم إذن العزاء”، والتي رفعت من خلالها راية الحداد والعزاء الحسيني.
وأهدت العتبة الرضوية المقدسة، رايات الحداد والعزاء للأماكن المقدسة والمواكب الحسينية في مشهد المقدسة، ثم ألقيت محاضرة عن سيرة الإمام الحسين عليه السلام والأئمة الأطهار عليهم السلام، تلتها برامج عدة للرواديد والشعراء الحسينيين.
وأعلنت إدارة التبليغ الديني في الحرم الرضوي المطهر، عن المباشرة بتنفيذ برنامج عقائدي خاص بإحياء مراسم إذن العزاء في شهر محرم الحرام.
ويتضمن البرنامج إقامة مجالس العزاء اليومية بواقع ثلاثة مجالس بمشاركة كوكبة من خطباء المنبر الحسيني، فيما سيتم نقل المجالس بشكل مباشر عبر القنوات التلفزيونية الإيرانية وحسابات العتبة الرضوية المقدسة على مواقع التواصل الإجتماعي.
وبالتزامن مع اقامة مراسم العزاء على سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام بمناسبة عاشوراء، رفعت أعلام الحداد في مناطق متفرقة من سوريا، وتوشح مرقدا السيدة زينب ورقية عليهما السلام بدمشق بالرايات السوداء.
ومساء أول أمس الجمعة وتزامنا مع حلول شهر محرم الحرام، اقيمت مراسم العزاء الحسيني في صحن مرقد السيدة زينب عقيلة بني هاشم سلام الله عليها.
وتقام عدة مراسم للعزاء في مرقد السيدة زينب عليها السلام، يوميًا باللغتين العربية والفارسية، وتستمر لغاية يوم 13 محرم.
وفي ذات السياق يستذكر المسلمون الشيعة في مومباي الهندية استشهاد الإمام الحسين عليه السلام حيث يرتدون ملابس سوداء وينظمون المجالس ويخرجون بمواكب خلال شهر محرم الحرام لاحياء الفاجعة.
ومع بدء الشهر الحرام، يستعد المسلمون الشيعة في مومباي لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، مثمنين رفع القيود عن المناسبات الدينية التي تم الغاؤها بسبب جائحة كورونا.
وقال رئيس مؤسسة Salute 72 Matamdari Foundation فاسي سيد، “لقد لاحظنا في الأسابيع الماضية أن عدد حالات Covid-19 قد انخفض، وهي خطوة مرحب بها ونحن ممتنون لرئيس الدولة على قراره”.
وشكر المتحدث باسم مجلس قانون الأحوال الشخصية الشيعي لعموم البلاد، مولانا ياسوب عباس، حكومة ولاية ماهاراشترا لإعلانها رفع القيود عن المناسبات الدينية.
وشرح ياسوب تاريخ محرم وأهميته قائلاً، “خلال هذا الشهر، قبل 1400عام، وصل الإمام الحسين وعائلته عليهم السلام إلى كربلاء، واستشهد ورفاقه البالغ عددهم 72”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا