الأخبار

الملايين من محبي اهل البيت يحيون عيد الغدير الأغر في النجف الاشرف

الهدى – النجف الاشرف

أحيا ملايين الزائرين من محبي اهل البيت، اليوم الاثنين، عيد الغدير الأغرّ، ذكرى تجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام عند مرقده الطاهر في النجف الاشرف.
وشهدت المدينة المقدسة والمرقد الطاهر توافد جموع الزائرين من مختلف محافظات العراق بالاضافة الزائرين العرب والاجانب لاحياء المناسبة المباركة، وسط استنفار امني وخدمي.
وانطلقت في أروقة العتبة العلوية المقدسة أعمال مهرجان الغدير الذي يتضمن العديد من الفعاليات الفكرية والثقافية والفنية، بحضور شخصيات من مختلف دول العالم.
وقال عضو مجلس إدارة العتبة ورئيس لجنة المهرجان الدكتور سليم الجصاني : إنَّ البرنامج الذي أعدته العتبة العلوية المقدسة، اعتمد على شقين أحدهما خدمي والآخر ثقافي، مشيراً إلى أنَّ الخدمي تضمن فتح جميع أروقة صحن فاطمة (عليها السلام) لاستيعاب الأعداد المليونية من الزائرين، لزيارة الضريح الطاهر للإمام علي (عليه السلام) كما هو حاصل في كل عام .
وبين أنَّ مضيف العتبة قام بتوزيع مئات الآلاف من وجبات الفطور والغداء والعشاء بين الزائرين، بواقع 25 ألف وجبة لكل وقت، موضحاً أنَّ التوزيع تم من خلال المواقع الثابتة للمضيف، فضلاً عن مفارز متحركة لتوزيع الطعام .
وفي ما يخص الجانب الثقافي من المهرجان، أفاد الجصاني بأنه تضمن انطلاق مؤتمر (الإمام علي والإنسان) الذي تناول الجوانب الإنسانية في وصايا أمير المؤمنين، ومنها كلمته المشهورة “الناس صنفان إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق” .
ولفت إلى أنَّ 150 بحثاً شارك في المؤتمر، اختير منها 60 بحثاً لتُقرأ ملخصاتها في جلساته التي استمرت على مدى يومين، وتم ترشيح بعض البحوث لطباعتها في موسوعة الإمام علي (عليه السلام)، مفيداً بأنَّ البحوث المشاركة تناولت المشتركات ما بين المجتمعات الإنسانية، والبحث عن التسامح والمحبة وبث روح التواصل بين البشر ورفض التقاطعات، منوهاً بأنَّ الباحثين المشاركين كانوا من مختلف الأديان والطوائف من داخل العراق وخارجه .
وتابع الجصاني أنَّ المهرجان تضمن أيضاً افتتاح معرض النفائس والمخطوطات الثمينة، كان من أبرزها مصاحف شريفة يعود تاريخها إلى القرن الأول الهجري، من أهمها مصحف منسوب إلى الإمام علي (عليه السلام) ، مكتوب في آخره (كتبه علي بن أبي طالب سنة 40 من النبوة) أي سنة 25 للهجرة .
وأضاف أنَّ المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى يوم الجمعة المقبل، سيتخلله مؤتمر لأمناء العتبات المقدسة وثانٍ لإعلاميي العتبات، إضافة إلى المحافل القرآنية والعروض المسرحية والمعارض الفنية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا