الأخبار

الموارد تؤكد تخفيض الإطلاقات المائية للأهوار الى 50 بالمئة

الهدى – متابعات

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، أن الإطلاقات المائية للأهوار تم تخفيضها بنسبة 50 بالمئة، فيما أشار إلى أن التبخر في مناطق الأهوار عال جداً ولا يمكن تعويضه من الخزين المائي.
وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية أحد تشكيلات الوزارة، حاتم حميد، لوكالة الأنباء الرسمية، إنه “لا توجد أي قلة في الإطلاقات المائية باتجاه محافظة ذي قار “، لافتاً إلى أن “هنالك شحة بالإيرادات المائية، وتقنين بالاطلاقات، وتوزيع بالضرر لكافة الاستخدامات المائية بما فيها مناطق الأهوار وحسب الخطة”.
وأضاف حميد أن “التبخر في منطقة الأهوار عال جداً، وهنالك انخفاض مخفف في مناسيب ومساحات الإغمار في مناطق الأهوار نتيحة للتبخر الآني في فصل الصيف، كما هنالك انخفاض تدريجي نتيجة هذا التبخر ومقداره الكبير جداً والذي لا يمكن تعويضه من الخزين المائي المتاح”.
ولفت إلى أن “الإطلاقات المائية تم تخفيضها لجميع القطاعات للزراعة بنسبة 50%، وكذلك للأهوار حيث تم تخفيض الإطلاقات بنفس النسب للحفاظ على أطول فترة ممكنة”.
وأوضح أن “ارتفاع درجة الحرارة يسبب ارتفاعاً في التبخر في مساحات الإغمار في الأهوار، لذلك تقل مساحات الإغمار لأن الكميات التي يتم إطلاقها أقل من كمية التبخر الموجود”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا