الأخبار

برئاسة مدير صحة كربلاء؛ بعثة الحج العراقية الطبية تغادر إلى الديار المُقدسة

الهدى – كربلاء المقدسة

غادرت البعثة الطبية العراقية برئاسة المدير العام لدائرة صحة كربلاء المُقدسَة، الدكتور صباح الموسوي، يوم امس السبت ، مطار بغداد الدولي مُتوجهة إلى الديار المقدسة.
وستباشر البعثة عملها من خلال العيادة المركزية لها مع وصول أول قافلة للحجاج العراقيين مطلع الإسبوع القادم، حيث تتولى البعثة بالتعاون مع الهيئة العليا للحج والعمرة حماية الحجاج ووقايتهم وعلاجهم من الأمراض والأوبئة والفيروسات لضمان سلامة أداء الحجاج لمناسكهم بصورة صحيحة.
كما ستقوم البعثة الطبية بالوقوف على جودة ونوعية الطعام المُقدم لضيوف الرحمن، وضمن واجباتها أيضاً التوعية والإرشاد الطبي والصحي من خلال توزيع الرسائل والفولدرات الصحية التي تتضمن جملة من النصائح والإرشادات الطبية وضرورة الأخذ بها لتجَنب الإصابة بالأمراض الإنتقالية بشكل عام.
وكانت دائرة صحة كربلاء المُقدسَة، قد شرعت وإعتباراً من ” يوم أول أمس الجمعة، بعملية التثقيف والإرشاد الصحي لحجاج المُحافظة قبل سفرهم إلى الديار المُقدسة.
وكانت أولى محطات عملية التثقيف التي تجري وفق برنامج مُعد مُسبقاً بالتعاون مع هيئة الحج والعمرة، هي تنظيم محاضرة توعوية وتثقيفية من قبل مُنتسبي شعبة تعزيز الصحة في إحدى قاعات جامع السادات بمنطقة حي الحسين (وسط المدينة).
وشهدت المحاضرة التي تتبعها محاضرات أخرى لبقية الحجاج التأكيد على “ضروة إستلام المُقبلين على الحج للبطاقات الصحية التي تُثبت سلامتهم من الأمراض الإنتقالية وجاهزيّتهم صحياً ونفسياً ، والتأكد من قابلياتهِم البدنيةِ وسلامتهِم العقليةِ لضمانِ أدائهِم لمناسك الحجِ بشكلها الصحيح، وبيان موقفهِم التلقيحي المُضاد لفيروس كُورونا، وكذلك تلقيهم اللقاحات المُعتمدةِ في مُوسم الحج ، بضمنها لقاحي السحايا الرباعي والإنفلونزا الموسمية لاسيَما المُصابين بالأمراض الُمزمنةِ ونقص المناعة ، علاوة على أخذ مسحة (PCR) ، بمُوازاة الإلتزام بالنصائح والإرشادات الطبية والصحية الصادرة من البعثة الطبية للحج للحفاظ على صحتهم وسلامتهم ، وأداء مناسك الحج بيسر وأمان “.
يُشار إلى إن الدائرة تواصل منذ الثاني والعشرين من الشهر الماضي فحص وتلقيح ( 560 ) حاجّاً وحاجّة الذين سيُؤدّون فريضة الحج هذا العام ، حيث تم تهيئة ( 7 ) مراكز صحّية لإتمام هذه العملية “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا