بأقلامکم

استهلاك الكهرباء

يعاني بلدنا العراق أزمة قلّة الكهرباء، وهذه مشكلة كبيرة نرى في بعض المنازل كلّ المصابيح مُنيرة، وكل المدفئات الكهربائية مشتغلة، ولكن دون استفادة منها، وهذا يمثل استهلاك غير صحيح للكهرباء، ففي وقت يشغل البعض المدفئة الكهربائية في غرفة فارغة، تعيش بعض المنازل بلا كهرباء في المناطق البعيدة، فينام الاطفال في البرد القارص، بينما نلاحظ خلال سيرنا في الليل بعض البنايات الحكومية وغيرها تشغّل المصابيح من ساعات الليل وحتى الصباح، وحتى في ايام العطلة، ونجد نفس الحالة في بعض الاماكن المقدسة، حيث نلاحظ كثرة المصابيح بشكل غير طبيعي.

لا اقصد ان تطفئوا كل المصابيح، و تعيشوا في الظلام في المنازل واماكن العمل، وإنما الاستهلاك بكميات معتدلة، هكذا سوف يتوفر الكهرباء للجميع، ولا يبقى أحد بدون كهرباء.

ثم إن قلّة الاستهلاك يؤثر على اسعار الكهرباء، فالبعض ممن لديه مقياس كهرباء يدفع مبالغ كبيرة لفاتورة الكهرباء تحددها الحكومة بسبب الاستهلاك المتزايد للكهرباء.

اذا اتفق الناس جميعاً على الاستهلاك المعتدل للكهرباء سنجبر الحكومة على توفير الكهرباء لجميع المواطنين، ويصبح كل بيت بامكانه تشغيل مدفئة كهربائية عند الحاجة لاسيما في ليالي الشتاء القارصة، وينام الاطفال وافراد العائلة بسلام.

عن المؤلف

الطالبة: رقية محمد علي جواد

اترك تعليقا