الأخبار

وضع خطة لشمول90% من الأدوية بالتسعيرة ودعوات شعبية للالتزام بها

الهدى – بغداد

كشفت نقابة الصيادلة، اليوم الاثنين، عن عدد الأدوية المسعَّرة حتى الآن، فيما أشارت الى وضع خطة خاصة لشمول 90% من الأدوية بالتسعيرة خلال العام الحالي.
وقال نقيب الصيادلة مصطفى الهيتي، في تصريح صحفي، إن” وزارة الصحة ماضية بمشروع تسعير الأدوية وفق ما قدمناه وتم إنهاء تسعير 1000 مادة من أصل 9500 مادة”.
وأضاف انه “خلال العام الحالي سنُسَعِّر من 80% إلى 90% من الأدوية التي يحتاجها السوق العراقي”، مبيناً، أنَّ “هناك متابعة مستمرة من النقابة بالتعاون مع وزارة الصحة لعملية التسعير من المكاتب والمذاخر وحتى الصيدليات، وعمليات التسعير ستكون تدريجية؛ لتلافي حدوث أزَمَة في الأسواق”.
وأشار إلى أنه “لا علاقة للنقابة بملف الأدوية غير المرخصة والملف من مسؤولية المنافذ الحدودية “، لافتاً إلى أن “النقابة مسؤولة عن الأدوية التي يتم استيرادها من قبل المكاتب العلمية بإجازات استيراد”.
مواطنون بدورهم رحبوا بتسعير الادوية التي يتم بيعها بالصيدليات، مبينين ان اسعار الادوية ارهقهم كثيرا كونه بلا رقابة أو متابعة حكومية.
ويقول المواطن محمد علي تقي، في تصريح لمجلة الهدى، ان التسعيرة الجديدة للدواء تكون ملزمة اذا فرضت نقابة الصيادلة غرامات على المخالفين.
واضاف ان الأمر الآخر بالنسبة للمستشفيات الأهلية التي يجب ان يشملها القرار، فهي من أكثر وأهم مصادر الدواء والعلاج لشريحة كبيرة من المرضى.
من أبدى المواطن نبيل المسعودي، في حديث لمجلة الهدى عدم ثقته بتطبيق قرار تحديد اسعار الادوية من قبل نقابة الصحفيين، لافتا الى ان هذا القرارات يجب ان يتبعها عقوبات للمخالفين من اصحاب الصيدليات.
وتوقع بقاء معم الادوية على اسعارها طالما هنالك اتفاقات بين عدد من الاطباء واصحاب المذاخر والصيدليات في تصريف انواع محددة من الادوية وباسعار مرتفعة دون متابعة أو مراقبة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا