الأخبار

بعد ارتفاع اسعار المواد الانشائية، وزارة النفط تجهّز معامل الطابوق بمادة النفط الاسود

الهدى – متابعات

أكدت وزارة النفط، اليوم الاثنين، التزامها بتجهيز مادة النفط الاسود لمعامل الطابوق بسعر مدعوم.
وقالت الوزارة في بيان لها، تابعته مجلة الهدى، اليوم (20 كانون الاول 2021)، انها “ملتزمة بتجهيز معامل الطابوق بالحصة المقررة لها من مادة النفط الاسود وبالسعر المدعوم”، مبينة ان “السعر المدعوم يمثل 15% من سعر النشرة العالمية”.
واضاف البيان ان “الوزارة تدرس طلبات أصحاب معامل الطابوق بتزويدها بكمية الوقود عند توقف المعامل لأغراض الصيانة”.
وشهدت بعض المحافظات تظاهرات لأصحاب معامل الطابوق يشكون فيها من ارتفاع أسعار الوقود المجهز لهم.
وكانت شركة توزيع المنتجات النفطية التابعة للوزارة قد نفت في أيلول الماضي أي ارتفاع في أسعار النفط الأسود المجهز لمعامل الطابوق، مشيرة إلى ان السعر المعتمد من النفط الأسود هو 100 ألف دينار للطن الواحد، أي بما يعادل 100 دينار للتر الواحد.
واعلنت وزارة التخطيط، يوم الاربعاء الماضي، عن ارتفاع أسعار المواد الانشائية في العراق لشهر تشرين الثاني الماضي بعد صعود الدولار أمام العملة المحلية.
وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة في تقرير له اطلعت عليه وكالة شفق نيوز انه “نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في الاسواق المحلية ادى ذلك بدوره الى رفع اسعار المواد الانشائية المحلية والمستوردة في القطاع الخاص بنسب متفاوتة على مستوى المحافظات كافة ما عدا اقليم كوردستان”، مبينا انه “تمت متابعة وتسجيل 64 مادة بناء تم تسجيلها في الأسواق المحلية لشهر تشرين الثاني الماضي ومقارنتها بأسعار شهر تشرين الثاني 2020 الذي ارتفع فيه سعر الدولار”.
واضاف ان “اهم المؤشرات للمواد الاكثر استخداما و تأثيرا في الأسواق كانت لثلاثة مواد شملت الطابوق والاسمنت والحديد”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا