الأخبار

الصحة توافق على إعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا وتصدر توصيات بشأن “أوميكرون”

الهدى – بغداد

وافقت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، على منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا، فيما حددت الفئات المشمولة.
وقالت الوزارة في بيان لها، ورد لمجلة الهدى، انه “بسبب تطورات الوضع الوبائي العالمي الخاص بجائحة كوفيد -١٩ ولغرض زيادة مناعة المستفيدين من اللقاحات والوصول الى المناعة المجتمعية في مواجهة التحورات التي تطرأ على الفايروس ولضمان حماية الفئات الأكثر عرضة للاصابة بالمرض ومضاعفاته، حصلت موافقة الوزير على توصيات محضر إجتماع اللجنة العلمية الإستشارية لبرنامج التحصين الذي عقد بتاريخ ۲۰۲۰/۱۱/۲۷ وكما يلي :
اولا: – إعطاء جرعة إضافية ( ثالثة ) من لقاح كوفيد -١٩ وكالتالي:
1- تعطى الجرعة الاضافية لفئات الاختطار التي تشمل (المصابين بأمراض نقص المناعة ، المصابين بالأمراض المزمنة، كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاما، العاملين في المؤسسات الصحية) بعد فترة لاتقل عن سنة أشهر من تلقي الجرعة الثانية من احد لقاحات كوفيد -۱۹
2- يمكن إعطاء الجرعة الإضافية من أي نوع من لقاحات كوفيد -19 المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية والمستخدمة في العراق بغض النظر عن نوع اللقاح المعطى في الجرعتين السابقتين.
ثانيا – في حال الضرورة وعند حدوث عدم انتظام بالتجهيز، بامكان المستفيدين من الجرعة الاولى من استرازينكا تلقي الجرعة الثانية من لقاح ( فايزر- بايونتك ) وحسب توصيات منظمة الصحة العالمية للتفضل بالإطلاع واتخاذ ما يلزم وإعلامنا.
من ناحية أخرى اصدرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أربع توصيات بشأن متحور كورونا الجديد.
وقالت الوزارة في بيان لها، ورد لمجلتنا، إنه”تم عقد اجتماع لجنة الأمر الديواني (217) بعد تسجيل إصابات مؤكدة بالمتحور الجديد في جنوب أفريقيا والذي اعتبرته منظمة الصحة العالمية (فيروس مثير للقلق) ومن ثم تسجيله في عدد من دول العالم”.
وأضافت أن “اللجنة أوصت بما يلي:
1-ضرورة زيادة أعداد الملقحين للوصول إلى التغطية المجتمعية بزيادة المنافذ التلقيحية وزيادة ساعات العمل الفعلية ،وكذلك زيادة الفرق التلقيحية الساندة في الدوائر الحكومية وغير الحكومية والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات ضمن الرقعة الجغرافية مع متابعة أداء الفرق التلقيحية بصورة مستمرة.
2-متابعة الموقف اليومي للإشغال السريري وأسرة العناية المركزة في تلك المراكز ،وكذلك توفر الأدوية والمستلزمات والتحاليل الساندة الخاصة بمرض كورونا مع التأكيد على توفير الأوكسجين الطبي وعدة الحماية الشخصية.
3- التأكيد على فعاليات الرقابة الصحية ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات مجلس الوزراء في ما يخص الإجراءات الوقائية ومتابعة المحلات العامة والمدارس والمعاهد والكليات والجامعات لتنفيذ تلك القرارات.
4-تكثيف حملات التوعية الصحية للمواطنين حول أهمية أخذ اللقاح كونه السبيل الوحيد لحمايتهم وعوائلهم من المرض.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا