الأخبار

الموارد المائية: احتمالات الجفاف اكثر من الفيضانات ببحيرة الرزازة في كربلاء

الهدى – متابعات

اكدت وزارة الموارد المائية، أنها ليست قلقة ازاء المخاوف من حدوث فيضان ببحيرة الرزازة يؤثر على محافظة كربلاء، مبينة ان احتمالات الجفاف اكثر من الفيضانات.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب في تصريح صحفي، تابعته مجلة الهدى، إن “الوزارة تمتلك شركات الرافدين والعراق والفاو وحاليا تنفذ الكثير من الأعمال التي تكلف بها الوزارة، ومنا ما تنفذه شركة الفاو حالياً وهو مشروع ديوانية شافعية ضمن المرحلة الأولى البالغة مساحتها 15 الف دونم، وهذا المشروع على وشك الانتهاء، وأيضاً تنفذ مشروع انشاء منفذ لنقل مياه مبازل الرزازة الى بحيرة الرزازة، لافتا الى ان هذا المشروع سيكون قنطرة صندوقية ضخمة مبوبة فيها بوبات محكمة وعمل فني دقيق.
واوضح ذياب ان هناك معترضون خشية حدوث فيضان في البحيرة نتيجة نقل المياه إليها وربما تذهب بحسب رايهم إلى كربلاء، موضحا حول ذلك ان الوزارة طمأنت لأن التنفيذ يتم بشكل دقيق مدروس ومحسوب واحتمالات الجفاف اكثر من الفيضانات لذلك نحن غير قلقين”.

وتابع، أن “تغذية بحيرة الرزازة تتم من بحيرة الحبانية والفرات والنهر محدود الإيرادات ومن غير الممكن أن نحول مياه عذبة من الفرات الى الرزازة، مشيرا الى ان قضية تحويل المياه من كربلاء تذهب إلى الرزازة عن طريق المضخات في حال وجود فرصة ومناسيب وشركة الفاو تنفذ هذه الأعمال التي تهدف لتخفيض مناسيب المياه في عموم محافظة كربلاء”.

وأضاف، أن “هذه الأعمال ستضيف وتغذي بشكل مستمر الجزء العلوي من بحيرة الرزازة التي لا توجد مصادر تغذية لها غير هذا المصدر في الوقت الحالي”.

ولفت إلى أن “شركة الرافدين بدورها تنفذ الانبوب الناقل للمياه من الخالص الى بعقوبة عن طريق التنفيذ المباشر وبشكل سريع ولديها اعمال عديدة اخرى منتشرة في انشاء النواظم والان تعمل حاليا في الأعمال الأساسية بسد مكحول ونأمل تخصيص مبالغ لاتمام العمل ضمن موازنة 2022”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا