الأخبار

التربية تحدد آلية دوام المدارس وتوضح قرار نقل تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى لمرحلة أعلى

الهدى – متابعات ..
حددت وزارة التربية، اليوم الأحد، آلية الدوام في المدارس، فيما أشارت إلى أن منح دور ثالث متوقف على إجراء واحد.
وقال وكيل الوزارة عادل ناجح، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية: إن “يوم غد ستباشر المدارس ببدء العام الدراسي، وبواقع 4 ايام في الأسبوع، مع تعليق عطلة يوم السبت”، لافتاً، إلى أن “الوزارة منحت المديريات العامة بالمحافظات، صلاحية تحديد آلية الدوام ووضع الجداول، فضلاً عن مسألة المحاضرين، نظراً لتباين عدد المدارس والطلاب”.
وأوضح أن “العراق اليوم يحتاج الى بناء 4 آلاف مدرسة لفَّك الاختناقات بالمدارس في عموم المحافظات، اضافة الى انشاء 1000 مدرسة سنوياً من أجل الحفاظ على العملية التعليمية”.
وأشار الى أن “ثلاث شركات صينية باشرت بالعمل على بناء 1000 مدرسة ضمن القرض الصيني”، مبيناً، أن “العمل جارٍ على تجهيز الاراضي وفحص التربة واتمام المعاملات الانشائية الأولية ومن المؤمل تسليم الأبنية خلال مدة لاتتجاوز السنة”.
وعن المطالبات باجراء امتحانات الدور ثالث، اكد ناجح، انه “حتى الآن لم يرد بأروقة الوزارة مسألة إجراء امتحان الدور الثالث، وان الموضوع يعود الى قناعات هيئة الرأي وبحسب التصويت”.
في سياق آخر أوضحت وزارة التربية، قرارها بنقل تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى إلى مرحلة أعلى.
وبحسب وثيقة للوزارة، حصلت مجلة الهدى على نسخة منه، أنه “بالنظر لورود عدة استفسارات حول قرار هيئة الرأي فيما يخص نقل تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى إلى مرحلة أعلى، نوضح أن أي تلميذ أدى امتحانات نصف السنة أو مع المؤجلين أو الدور الثاني سواء كانت بعضها أو جميعها وكانت نتيجة الرسوب فينقل إلى صف أعلى بناء على ما جاء بقرار هيئة الرأي”.
وكانت هيأة الرأي في وزارة التربية قد صوتت في 17 من الشهر الحالي على قرار انتقال تلاميذ المراحل (الأربعة الأولى) من الدراسة الابتدائية الى المرحلة التي تليها، وذلك تشجيعاً لاستمرار الاطفال في البيئة التعليمية وتقديرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا