الأخبار

المفوضية تعلن توزيع 70% من بطاقات الناخبين وتصدر قرارا جديدا بشأن الدعاية الانتخابية

الهدى – بغداد

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأربعاء، تحديث أكثر من 17 مليون بطاقة للناخبين، مبينة أنها وزعت نحو 70% من بطاقات الناخبين البايومترية.
وقال عضو الفريق الإعلامي للمفوضية، مهند مصطفى، لوكالة الأنباء الرسمية: إن “عدد البطاقات الانتخابية المحدَّثة بلغت 17 مليوناً و200 ألف بطاقة، إذ تمَّ توزيع نحو ‎%‎70 اي ما يعادل 14 مليون بطاقة ناخب بايومترية بين المواطنين الذين حدَّثوا بياناتهم”.
وأضاف أنه “تم اجراء محاكاة لمرتين للأجهزة التي سيتم استخدامها في الانتخابات المقبلة، وجرت اليوم الأربعاء محاكاة ثالثة”، مبيناً أن “هذه المحاكاة اجراها موظفو الاقتراع الذين تم التعاقد معهم من موظفي الدولة، أضافة إلى خريجي الكليات والمعاهد وطلبة الجامعات”.
وأشار إلى أن “أهمية المحاكاة هو من أجل التعرف على طريقة عمل اللأجهزة، وفي حال وجود بعض الاشكالات، يتم معالجتها”.
هذا وقرر مجلس المفوضين، اليوم الاربعاء، السماح للمرشحين المصادق على أسمائهم لانتخابات مجلس النواب العراقي 2021 بالدعاية الانتخابية لغاية الساعة السادسة من صباح يوم السبت الموافق 9/10/2021.
وقالت الناطق باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في بيان لها، ان “مجلس المفوضين قرر السماح للمرشحين المصادق على أسمائهم لانتخابات مجلس النواب العراقي 2021 بالدعاية الانتخابية لغاية الساعة السادسة من صباح يوم السبت الموافق 9/10/2021 ، استنادًا الى أحكام المادة (22) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (9) لسنة 2020 التي نصت على “الدعاية الانتخابية الحرة حق مكفول للمرشح بموجب أحكام هذا القانون تبدأ من تاريخ المصادقة على قوائم المرشحين من قبل المفوضية وتنتهي قبل (24) ساعة من بدء الاقتراع”.
في غضون ذلك اكدت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الاربعاء، اجراء تقييم امني شامل لكل مخازن مفوضية الانتخابات في العاصمة بغداد وبقية المحافظات.
وقال نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير الشمري، في تصريح صحفي، أنه “تم اجراء تقييم امني شامل لكل مخازن مفوضية الانتخابات في العاصمة بغداد وبقية المحافظات من قبل اللجان المختصة”، مشيرا الى “توفير اجراءات السلامة العامة بمشاركة مديرية الدفاع المدني”.
واضاف نائب قائد العمليات المشتركة، أن “القسم الاكبر من المخازن جاهز وأمن من قبل قطعات وزراتي الدفاع والداخلية”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا