الأخبار

المفوضية توضح آلية مشاركة ناخبي الخارج في الانتخابات وتكشف عن اجراءات التصويت الخاص

الهدى – متابعات

أوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، اليوم السبت، آلية مشاركة ناخبي الخارج في الانتخابات النيابية المقبلة، فيما أكدت عدم إمكانية استخدام بطاقاتهم من قبل أقاربهم المتواجدين داخل العراق.
وقال عضو إعلام المفوضية، مهند مصطفى، لوكالة الأنباء الرسمية، إن “الناخبين في الخارج ونظراً لإلغاء انتخابات الخارج في العملية الانتخابية المقبلة، يحق لهم المشاركة من خلال الحضور إلى العراق والتواجد في مناطق سكناهم والذهاب إلى المراكز الانتخابية للمشاركة في استحقاقهم الانتخابي”.
وأضاف مصطفى أن “ما يتم الحديث عنه حول استخدام بطاقاتهم الانتخابية من قبل آخرين قد يكونون اخوتهم أو أقاربهم المتواجدين في العراق، نؤكد أنه لا يمكن الاستفادة من تلك البطاقات إلا بوجود الأشخاص أنفسهم”.
وبشأن الحملة الانتخابية للمرشحين، أوضح مصطفى أن “الحملة الإعلامية الخاصة بالكيانات السياسية انطلقت في التاسع من تموز الماضي، أي بعد قرعة أسماء المتنافسين في الانتخابات، وستستمر إلى ما قبل 24 ساعة من الاقتراع الخاص، أي في السابع مع شهر تشرين المقبل”.
وأكد أنه “في السابع من تشرين المقبل ستتوقف الدعاية الانتخابية بالنسبة للكيانات، ويبدأ الصمت الانتخابي الذي يمنع ممارسة الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال بالنسبة للأحزاب”.
من ناحية أخرى قالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي، ” ان التصويت الخاص للاجهزة الامنية والنازحين ونزلاء السجون، سيجري يوم 8 تشرين الاول، عن طريق البطاقة البايو مترية حصرا، وسيتم فتح 2584 محطة خاصة للقوات المسلحة في مقرات الوحدات العسكرية والامنية في عموم مناطق البلاد ، و 309 محطات خاصة بالنازحين، و 7 محطات لنزلاء السجون في خمس محافظات ، دهوك وواسط والمثنى وميسان والسليمانية “.
واوضحت ” ان المشمولين بالتصويت من نزلاء السجون هم من مدة محكوميته اقل من 5 سنوات فقط “.
واشارت الى :” ان ورقة الاقتراع الخاص تختلف عن ورقة التصويت العام، كما ان بطاقته الالكترونية تختلف عن بطاقة المواطن العادي، لوجود رمز خاص بها، وتشمل جميع المحطات، ويكون في كل محطة اقتراع دليل للبحث عن محافظته والتصويت ضمن دائرته الانتخابية بحسب موقعه الجغرافي المعلوم لدى المفوضية واجهزتها “، لافتة الى انه بعد انتهاء الناخب المصوت في التصويت الخاص تغلق بطاقته الانتخابية ولا يسمح له بالتصويت مرة اخرى “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا