الأخبار

تقارير تكشف عن تهجير قسري لسكان في مناطق الهزارة بافغانستان

الهدى – متابعات

أفادت تقارير إخبارية واردة من مناطق هزارستان بأن القيادات المحلية لطالبان، امهلت سكان و أهالي قرى (( كيندر ، شغالجة ، ناليه العليا ، ناليه السفلى ، إجبار جوي ، تشابجو ، سيا لاش ، جيري باغ ، بالاسار تاجبدار ، ميدان مالك ، ناو أباد ودريه زين لور شيف)) في منطقة گيزاب في محافظتي أوروزگان ، و دايكندي. إلى ترك بيوتهم و الرحيل إلى مناطق أخرى خلال فترة زمنية مدتها 9 ايام، و في حال عدم تنفيذ الأمر خلال هذه المهلة فإنهم يتعرضون لعقوبات قاسية.
وقالت التقارير التي نقلها موقع “الشيعة في افغانستان” على الفيس بوك، وتابعتها مجلة الهدى، ان عدد من أهالي القرى قالوا: أن البدو الرحل من البشتون ، استولوا على أراضي أهالي قرية (خلج) بالتعاون مع حاكم طالبان في محافظة دايكندي ومنطقة گيزاب، و يقدر سكان القرى المهددة بالتهجير القسري حوالي 2300 عائلة.
ونقلت تقارير أخرى غير مؤكدة، بحسب الموقع، من مناطق أخرى في دايكندي، دخول اعداد من البدو الرحل من الپشتون إلى بعض القرى و تخريب مزارع و بساتين أهالي تلك المناطق وتهديد السكان المحليين تحت ذريعة “أن أرضكم ملكنا”.
و تجدر الإشارة إلى أن البدو الرحل من الپشتون يأتون في بداية فصل الربيع من پاكستان مع قطعان من الإبل و الأغنام و الماعز إلى أفغانستان، و يجوبون أفغانستان من جنوبها إلى الشمال بحثا عن المراعي، و ان هؤلاء البدو مسلحون و يحظون بدعم حكومي، و يتعمدون اجتياز المناطق الشيعية، فيخربون المزارع و البساتين و الحقول في طريقهم، و خلال فترة الجهاد تسلح الهزارة و منعوا البدو الرحل من الدخول إلى مناطقهم و مع عودة طالبان إلى الحكم ،عاد البدو الرحل إلى المناطق الشيعية من جديد.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا