الأخبار

‬وزير التعليم العالي من كربلاء يجدد التأكيد على استقلالية الجامعات وتحسين أدائها

الهدى – كربلاء المقدسة

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، ان التنمية الشاملة تتطلب مواكبة منهجية مستمرة للتقدم العلمي وتوظيفا مستداما للتقانات الحديثة ونتائج البحوث العلمية.
وأوضح، في تصريح له خلال اجتماعه مع مجلس جامعة كربلاء، وتابعته مجلة الهدى، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعاتها تبذل جهودا حثيثة للارتقاء بأداء مؤسساتها وتطوير البرامج الأكاديمية وتحسين منظومة التعليم الجامعي على وفق الأهداف المؤشرة في سياسة التعليم العالي وفي ضوء ما يحقق ويخدم تطلعات المجتمع العراقي.
وأضاف عبد الصاحب، أن الجامعات العراقية تسعى الى تحسين أدائها المؤسسي وصياغة أثر إيجابي في المساحات النوعية للمخرجات مشيرا الى أن هذا التوجه دفع باتجاه تصميم برامج تشتمل على تطوير عمليات التخطيط والتنظيم على وفق مقاييس ومعايير ومؤشرات علمية تقويمية.
وتابع أن جودة المخرجات تمثل هدفا هاما ومرتكزا أساسيا لدى الجامعات على الصعيد التنافسي الذي يتطلب توفير ومراعاة كل المستلزمات التنظيمية ذات المستوى العالي للحصول على مراكز تنافسية في التصنيفات العالمية.
وفي هذا السياق جدد التأكيد على استقلالية الجامعات ودعم مجالسها، لافتا الى أن هذا المسار يجعل الأداء الأكاديمي أكثر فاعلية ويوفر مناخا علميا للتقييم النوعي والكمي ويتيح للمؤسسات الارتقاء بمستواها التعليمي وتطوير مسارات المعرفة لديها وتدعيم قدراتها التنافسية.
هذات وافتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على هامش زيارته لمدينة كربلاء المقدسة، مختبرات كلية الهندسة وعددا من مشاريع تأهيل البيئة الجامعية والمساحات الخضراء في جامعة كربلاء.
وعقب افتتاح المشاريع والتجوال في أروقة الجامعة برفقة المحافظ ورئيس جامعة كربلاء، قال الوزير إن الجامعات واحدة من أهم محطات ونوافذ التطوير المهمة في المجتمعات، مؤكدا على اهمية تعزيز البيئة الجامعية بما تحتاج إليه من مستلزمات علمية ومختبرية وبنى تحتية، مشيرا الى أن الآثار والتحديات الصحية والاقتصادية الراهنة لم تكن يسيرة لكنها لم تمنع مؤسسات التعليم من مواكبة العالم في الحفاظ مسار تصاعدي في مجالات التعليم العالي وتمكين مؤسساته من النهوض بالبنية التحتية والتكيف المناسب مع المتغيرات وتحقيق الأهداف.
وأضاف أن سياسة التعليم العالي في العراق تراعي متطلبات التنمية على وفق احتياجات مؤسسات الدولة وفي ضوء الأولويات التي تفرضها الحاجة الى التخصصات المختلفة وتأهيل الملاكات العلمية المتخصصة.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب، قد وصل الى مدينة كربلاء في وقت سابق من اليوم، والتقى محافظها، نصيف جاسم الخطابي، وناقش معه دعم المؤسسات الجامعية وتطوير بناها التحتية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا