الأخبار

طالبان تقف على مشارف عاصمة افغانستان ومخاوف شيعية من مزاجيات قادة الحركة

الهدى – متابعات

افادت مصادر صحفية بوصول وفد قيادي من طالبان إلى كابول وبعد محادثات مع الدكتور عبدالله عبدالله و حامد كرزي، و بحضور السفير الأميركي في كابول تم الاتفاق على تشكيل حكومة انتقالية مؤقتة لفترة زمنية مدتها ستة أشهر، يتولى فيها الدكتور علي احمد جلالي ،رئاسة الحكومة الانتقالية الموقتة.
يذكر ان الدكتور علي احمد جلالي، من القومية البشتون و يحمل الجنسية الأميركية، و يشغل حاليا منصب استاذ في مركز الشرق الأدنى و جنوب آسيا للدراسات الاستراتيجية في العاصمة الأميركية واشنطن ،و عمل 20 عاما في إذاعة صوت أميركا في واشنطن. و حاصل على درجة الدكتوراة من الأكاديمية العسكرية الأميركية.
وتعليقا على ذلك افادت مصادر مطلعة انها مفارقة غريبة ان تدعي طالبان محاربة أميركا، و تتهم الحكومة الأفغانية بالعمالة للولايات المتحدة و تأتي برئيس لحكومة موقتة يحمل الجنسية الأميركية و عاش كل حياته في أميركا.
ويتخوف الشيعة من ان يكونوا في وضع سيء بظل حكم طالبان، خاصة و ان قيادات طالبان مزاجيون و لا يمكن الاعتماد على تعهداتم و مواثيقهم، بحسب مراقبون.
بدوره اصدر مجلس علماء الشيعة في أفغانستان بيانا دعا فيه قيادة طالبان إلى رعاية حقوق المواطنين الشيعة، و يطالب ابناء الشيعة إلى احترام القوانين و التعليمات التي ستصدر من الحكومة الجديدة، و التعايش مع الواقع الجديد.
وكانت عناصر من طالبان قد قامت بإنزال الرايات الحسينية من إحدى ساحات مدينة مزار شریف، واظهر فيديو قيام عناصر من طالبان بإنزال الرايات الحسينية التي ترفع في المدينة في ذكرى فاجعة الطف الاليمة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا