الأخبار

مركز التنمية القرآنية يقيم مهرجان الغدير السنوي الاول في محافظة البصرة

الهدى – خاص

أقام مركز التنمية القرآنية في حسينية الإمام الجواد عليه السلام في البصرة، يوم الخميس الماضي، الموافق 2021/7/29 مهرجانَ عيد الغدير السنوي الأول بذكرىٰ عيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر.
وقال اعلام مركز التنمية القرآنية، في تصريح خاص ورد لمجلة الهدى، ان هذا المهرجان يأتي “بمُناسبةِ يوم الغدير الأغر، و اليوم الذي سُطِعَ فيه نور الإمامة وحملَ بين طياته مسؤولية الرسالة المُحمدية بتنصيبِ وتتويجِ الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام) خليفةً للمُسلمين ووصيّاً لرسول الله الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم)، لافتا الى ان هذا المهرجان ياتي وسطَ أجواءٍ مليئةٍ بالفرحِ والسرورِ؛ إبتهاجاً بهذهِ المُناسبةِ العطرةِ.
وبين اعلام المركز ،ان افتتاحُ المهرجان الذي أُقيمَ مساء يوم الخميس، جاء بتلاوةٍ مُباركةٍ لآياتٍ بيناتٍ من القُرآن الكريم بصوت القارئ ابو احمد العيساوي، تلاها وقوف الحاضرين لقراءةِ سورة الفاتحة؛ ترحماً على أرواحِ شُهداءِ العراق.
وتلى ذلك، بحسب اعلام المركز، كلمةُ الاحتفال لسماحة السيد عقيل الخرسان، والذي استهلّ كلمته بالآية الكريمة “وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”، مستفيداً منها بصائر قرآنية ترتبط بسنة الولاية و الاتباع التي ثبتها الرب تعالى للناس عبر كتابه العزيز.
واضاف سماحته في كلمته ان “في أرض الغدير التي كانت تقع بين مكة و المدينة، جمع الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله جميع المسلمين و كانوا قد أكملوا مناسك الحج، و في الجو الحار الصائف و في تلك الصحراء نصّب وصياً و ولياً لهم من بعده و هو أمير المؤمنين و مولى الموحدين عليه السلام.. قائلا : من كنت مولاه فعلي مولاه”
وتابع سماحته ان سنّة الولاية كانت جارية منذ ذلك الزمان، وان ما نستفيده من الآية الكريمة أن المؤمنين والمؤمنات أولياء بعضن وكذلك لابد أن ينصب المؤمنون قائداً لهم و ولياً يرشدهم، وأيضا تتميز ولاية المؤمنين بعدة خصائص و هي شروط لاختيار القيادة الربانية و الولاية على الناس”.
ولخص السيد الخرسان تلك الشروط، بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإقامة الصلاة و ايتاء الزكاة، واطاعة الله و رسوله” لافتا الى انه “لا فائدة من توفر الأمر و النهي و إقامة الصلاة من دون أن ترتبط تلك الولاية بطاعة الله و رسوله، وبالتالي لو توفرت تلك الخصال.. فسوف يرحمنا الله و يهب لنا العزة و الحكمة”.

وبعدها أستعرض الشيخ منتظر المياحي موجز تعريفي بأهم نشاطات مركز التنمية القرآنية في حسينية الإمام الجواد عليه السلام في البصرة.
وختم اعلام مركز التنمية القرآنية تصريحه بالقول كما “صدحت حناجر الشاعر كرار زعلان والرادود مهيمن البزوني بالقصائد والاناشيد العلوية وسط اجواء مليئة بالفرح والسرور”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا