الأخبار

وزارة الكهرباء تعزو تراجع ساعات التجهيز الى استهدافات خطوط النقل ومحدودية كميات الغاز

الهدى – وكالات

عزت وزارة الكهرباء، تراجع ساعات تجهيز الطاقة الى الاستهدافات الاخيرة لخطوط النقل ومحدودية كميات الغاز والكهرباء المجهزة من الجانب الايراني، فيما رجحت هيئة الانواء الجوية وصول درجات الحرارة الى ذروتها ابتداء من اليوم وحتى السبت المقبل.
وذكر المتحدث باسم وزارة الكهرباء، احمد العبادي في تصريح صحفي، اليوم (30 حزيران 2021) ان “أسباب تراجع حجم تجهيز الطاقة في بغداد والمحافظات ترجع الى عدة عوامل قاهرة، منها الكم الهائل من الاستهدافات الارهابية والتخريبية الممنهجة وغير الممنهجة التي طالت أبراج الطاقة فضلا عن محدودية كميات الغاز والكهرباء الموردة من الجانب الإيراني باتجاه العراق”.
وأضاف إن “المدة القليلة الماضية كانت هي الأقسى على مفاصل الشبكة الكهربائية والعاملين في الوزارة.
واعلنت خلية الاعلام الامني، الاربعاء، مقتل احد عناصر داعش أثناء محاولته تفجير برجين للطاقة الكهربائية في محافظة ديالى.
وذكرت الخلية في بيان لها، اليوم (30 حزيران 2021)، انه “بعد الهزائم المتلاحقة لعناصر داعش، تحاول هذه العصابات الأضرار بابراج الطاقة الكهربائية، الا ان يقظة القوات الأمنية والجهود الميدانية والعمل الاستخباري، مكن الأجهزة الأمنية من احباط عدد من المحاولات لاستهداف أبراج الطاقة الكهربائية”.
واضاف البيان، ان “القوات الامنية تمكنت من قتل احد الارهابيين بعد نصب كمين محكم له، اثناء محاولته زرع عبوات ناسفة لتفجير برجين للطاقة الكهربائية في منطقة الكفاح شمالي قضاء المقدادية في محافظة ديالى”.
من جانبه اشار مدير اعلام الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي عامر الجابري، إن “هذا المنخفض المشكل على الاراضي الهندية كان من المفترض أن يسبب الارتفاع في درجات الحرارة بداية شهر حزيران، إلا أن وجود تأثير على البلاد من خلال الكتل الهوائية القادمة من البحر المتوسط أخر تأثر البلاد بالكتلة الحرارية”.
وحذر مدير الهيئة، المواطنين من الخروج في اوقات الذروة، مشيرا الى أن موجة الحر ستستمر حتى يوم السبت المقبل، فيما لفت الى أن “المناطق الجنوبية والوسطى في البلاد هي الاكثر تأثرا بهذه الموجة الحرارية”.
وتزامنت تلك الموجة الحارة التى تجاوزت درجة نصف الغليان، مع نقص كبير بإمدادات الطاقة الكهربائية، ما زاد من معاناة المواطنين وخاصة الطبقات الفقيرة.
وقرر عدد من المحافظات تعطيل الدوام الرسمي خلال الأسبوع الحالي، واعلنت أخرى تقليص ساعات دوامها
وتصل ذروة الموجة الحارة اليوم الاربعاء وغدا الخميس في الظل خلال الظهيرة الى ما بين 50 – 52 درجة مئوية في اغلب مدن الجنوب، و49 – 50 في مدن الوسط والفرات الاوسط و46 – 48 في مدن الشمال و44 – 46 في المنطقة الغربية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا