الأخبار

نائب: ١٢٠ نائبا لا يحضرون مجلس النواب بينهم “الكهنة”

الهدى – متابعات

كشف النائب عن كتلة الصادقون النيابية، عبد الأمير التعيبان، ان 120 نائبا بينهم رؤساء احزاب وصفهم بالكهنة لايحضرون جلسات المجلس ولا تتخذ رئاسة المجلس بحقهم أي قرار.
وقال التعيبان في تصريح متلفز، تابعته مجلة الهدى، “اننا كنواب لانعرف حتى اشكالهم”، داعيا رئاسة المجلس الى اتخاذ اجراءات قانونية بحقهم واصفا هذه الحالة بالفوضى.
ويرى العديد من المراقبين ان البرلمان العراقي في وقته الحالي لا يمثل تجربة برلمانية جديرة بالتقدير لعدم تطبيق القانون في السلطة التنفيذية او القضائية او البرلمانية.
من جانبه أشار عضو ائتلاف دولة القانون، عبد الهادي موحان السعداوي، الى وجود بعض الجهات التي تعمل على عرقلة انعقاد جلسات مجلس النواب لمنع استجواب بعض المسؤولين التنفيذيين، محملا رئاسة مجلس النواب مسؤولية هذا الأمر.
وقال السعداوي في تصريح صحفي، إن “مجلس النواب للأسف الشديد عاجز وغير قادر على استجواب اي مسؤول في الدولة العراقية، ولا يستطيع عقد جلسة واحدة خلال الاشهر الماضية وقد يستمر الحال في الجلسات المقبلة ايضا، فالجميع يرى ان هناك انسحابات وغيابات ومقاطعة من بعض الجهات السياسية بغية عرقلة إجراءات محاسبة واستجواب المسؤولين التنفيذيين”.
وأثارت حالة الشلل وتعطيل جلسات مجلس النواب، لعدة جلسات متتالية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لعقد الجلسات، موجة غضب واستياء شعبي وسياسي، ففي الوقت الذي حمل فيه برلمانيون رئاسة البرلمان مسؤولية هذا الخلل بعمل مجلس النواب، اقترح آخرون آلية لاعادة تفعيل جلسات البرلمان وانهاء تلك الحالة من التعطيل.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا