الأخبار

مفوضية الانتخابات: 15 جهة تدقق بيانات وأهلية المرشحين الى الانتخابات النيابية المبكرة

الهدى – بغداد

أعلنت مفوضية الانتخابات، ان 15 جهة تدقق بيانات وأهلية المرشحين الى الانتخابات النيابية المبكرة المقررة في 10 تشرين الأول المقبل.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلا، في تصريح صحفي، ان “المكتب الوطني في شعبة شؤون المرشحين والجهات تجري التحقق من أهلية المرشحين، كون هذا الأمر ليس بالسهل لأنه يفترض اننا نتحقق من بيانات وأهلية المرشحين”.
وأضافت “يجب أن نتحقق من خلال مؤسسات مختلفة، كالنزاهة والمساءلة والعدالة والأدلة الجنائية والتربية والتعليم العالي وأيضا يجب ان نتأكد من خلال الوزارات الأمنية كافة حتى في اقليم كردستان” مبينة ان “هؤلاء المرشحين هم ليسوا منتسبين في أي من الأجهزة الأمنية”.
وبينت الغلاي، ان “عدد الجهات التي يجب التحقق منها في بيانات المرشحين هي بنحو 15 جهة وهذا العمل ليس بالسهل كما أنه لا يحتمل السرعة والعجلة لأننا يجب ان نكون متأكدين ومتيقنين منه”.
وتابعت، أن “مفوضية الانتخابات شكلت لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس المفوضين حيث اننا عندما تردنا الإجابات من الجهات التي قمنا بالتحقق منها، ستقوم هذه اللجنة باستقبال هذه الإجابات ومراجعتها ثم تقوم برفعها إلى مجلس المفوضين، وبدوره مجلس المفوضين سيصادق على هؤلاء المرشحين”.
واستدركت الغلاي بالقول “لكن نود ان نقول، ان جميع المرشحين والأسماء المطروحة في وسائل الإعلام المختلفة هي ليست صحيحة إنما هم يعدون متقدمين للترشح لكنهم ليسوا مرشحين، حيث لا يكون المتقدم مرشح انتخابي إلا بعد مصادقة مجلس المفوضين”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا