الأخبار

أهالي جبلة في محافظة بابل يشكون من ازمة في مياه السقي ويكشفون عن الاسباب

بابل – خاص

شكا اهالي قضاء جبلة في محافظة بابل من وجود ازمة في مياه السقي يعاني منها المزارعون في القضاء.
وقال الاهالي في احاديث متفرقة لهم، لمجلة الهدى، ان سبب الازمة يعود الى جوانب تنظيمية لا غير، بدليل ان هنالك مناطق فيها زراعة تتجاوز 60 % ومناطق اخرى اقل من 10 %.
ويقول محمد حسن الطائي، في حديث لمجلة الهدى، ان حل هذه الازمة يكون من الحكومة المحلية، فهي عليها ان تقوم بتشكيل لجنة مشابهة الى اللجنة التي شكلها المجلس البلدي والحكومة المحلية قبل عامين تقريبا، والتي استطاعت في وقتها من ايصال مياة السقي لكل الاراضي الزراعية في القضاء، لافتا الى ان الازمة تركزت بالتحديد في منطقة العكير.
من جانبه أكد، عضو لجنة الري المشكلة سابقا في هذا الشأن، سلمان السلطاني، وجود ازمة مائية بالوقت الحاضر، مبينا انه في عام ٢٠١٠ تم التنسيق مع ابناء المنطقة ومع مدير الري لايصال المياه، داعيا قائم مقام القضاء و مديرالموارد المائية الى متابعة الموضوع وايجاد الحلول ومتابعة الموضوع، ومحذرا من ان الكثير من الساكنين في مناطق البزايز بدأوا بالتهيأة للانتقال الى المدينة وترك مناطقهم الزراعية.
بدوره دعا المواطن حسين البابلي، في حديث لمجلة الهدى، المسؤولين في المحافظة والقضاء الى التدخل لحل ازمة السقي، كونهم ليتابعون مطالب القضاء الا في اوقات الانتخابات، على حد قوله، محملا مدير الري في القضاء المسؤولية في ايجاد الحلول لهذه المشكلة.
محمد جواد، بدوره حمل المسؤولية لمن هو في دفة القيادة من مديرية الري بتفقد تنظيم وانسيابية المياه بين الناس وعدم ترك الناس في مابينهم بمايعرف (بالمراضاة)، مبينا ان هذه الكلمة تفقد هيبة الدولة، مضيفا ان خروج الوزارت والمديريات الى ميدان العمل هو الحل.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا