الأخبار

صحة كربلاء تضع خطة طوارئ لعيد الفطر والاهالي يطالبون بالاستثناء من الحظر الشامل

اعلنت دائرة صحة كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، وضع خطة طوارئ خاصة سيتم تطبيقها خلال أيام عطلة عيد الفطر المبارك.
وقال مدير عام الدائرة صباح الموسوي في بيان له اليوم، إن “الدائرة وضعت خطة طوارئ سيتم تطبيقها خلال أيام عيد الفطر السعيد، لتقديم أفضل ما يمكن من الخدمات الطبية والصحية للمواطنين، بموازاة الاستمرار باتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية للتصدي لجائحة فيروس كُورونا “.
وأضاف، إن “خطة العيد تضمنت تهيئة كافة عجلات الإسعاف وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الضرورية”، مشيراً الى “استمرار العمل في شعب الطوارئ في المستشفيات على مدار الساعة “.
وبين إن “الأطباء الاختصاص سيتواجدون في شعب استشاريات (الباطنية، الأطفال، الجراحة، النسائية، السونار) لمتابعة وفحص الحالات المرضية الواردة إليها، وإن وحدات المختبرات ستكون مفتوحة في جميع المستشفيات إلى جانب فتح مركز صحي خافر يومياَ طيلة أيام عطلة العيد”.
ولفت الموسوي إلى إنه “تم تهيئة خزين كاف من الأدوية وقناني الدم والأوكسجين لإدامة عمل المستشفيات والمراكز الصحية، كما تقرر تواجد فرق الرقابة الصحية في الأسواق المحلية والمناطق التجارية للتأكد من صلاحية المواد الغذائية المعروضة فيها للاستهلاك البشري”، إضافةً إلى “مراقبة مياه الإسالة بالتنسيق مع دائرتي الماء والبيئة “.
من جهة أخرى، دعا أهالي كربلاء المقدسة، الحكومة المحلية، بالحصول على الموافقات الرسمية من اللجنة العليا للصحة والسلامة، باستثناء المدينة من الحظر الشامل المفروض حالياً ضمن الإجراءات الوقائية من وباء كورونا، وتقديم طلب مماثل بالاستثناء المقدّم من قبل محافظي النجف والأنبار.
وقدّم كل من محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري ومحافظ الأنبار علي فرحان حميد، طلباً إلى خلية الأزمة الصحية، باستثناء المحافظتين من حظر التجوال الشامل، مراعاةً لشريحة الكسبة وأصحاب المهن وذوي الدخل المحدود المتضررين بالدرجة الأولى، في ظل التزام الأهالي بالإجراءات الوقائية وتراجع حالات الإصابة بالوباء.
وقال عدد من أهالي كربلاء المقدسة: إنّ “على حكومة كربلاء المحلية تقديم طلب مماثل باستثناء المدينة من الحظر الشامل وتحويله إلى حظر جزئي، مراعاة للظروف المعاشية الصعبة التي تمرّ بها أكثر العوائل فضلاً عن أهمية كربلاء المقدسة دينياً وسياحياً”.
وأكّد الأهالي بأنّ “من الأولى على محافظ كربلاء المقدسة تقديم مثل هذا الطلب لرفع الحظر الشامل عن المدينة”.
وسجلت كربلاء، يوم أمس الاثنين، ضمن الموقف الوبائي اليومي لجائحة كورونا 56 حالة اصابة و159 حالة شفاء فيما لم تسجل اي حالة وفاة، وهو ما يعني انخفاض الاصابات في المحافظة قياسا في الايام الماضية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا