الأخبار

مجلس الوزراء يصوت على توصيات اللجنة التحقيقية بحادثة ابن الخطيب ووزير الصحة يقدم استقالته

صوت مجلس الوزراء، الثلاثاء، على توصيات اللجنة التحقيقية المؤلفة بموجب قرار مجلس الوزراء ( ١٤٠ لسنة ٢٠٢١) بشأن حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان صدر اليوم الثلاثاء، (4 أيار 2021)، تضمنت التوصيات على ما يلي”:
1- إلزام وزارة الصحة بفرض العقوبات الانضباطية بما يتناسب مع خطورة الحادث بحق كل من ( سلمان حامد علي/ مدير مستشفى ابن الخطيب) و ( نعيم كاظم مزيعل/ المعاون الاداري) و ( احمد جسام علي / مسؤول الدفاع المدني ) واعفاؤهم من مناصبهم وتنزيل درجة مدير المستشفى وفق القانون.
2- إعفاء مدير عام صحة بغداد/ الرصافة من منصبه ، وإلزام وزارة الصحة باتخاذ ما يلزم بصدد تنفيذ ذلك وفق القانون.
3- إنهاء حالة سحب اليد المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء رقم ( 140 لسنة 2021 ) بحق وزير الصحة ومحافظ بغداد.
4- إلزام وزارة الصحة وتوابعها كافة من دوائر ومستشفيات ومؤسسات صحية بتطبيق الأنظمة والتعليمات والإعمامات النافذة بما يضمن سلامة المرضى والمرافقين والمراجعين والملاكات الطبية ومنها التقيد بعدد المرافقين وتحديد ساعات الزيارة واختيار العناصر الكفوءة، وتكليفهم بمهام الاستعلامات والتأكد من توفر متطلبات السلامة وشروط الأمان من إنذار مبكر ومنظومات إطفاء الحرائق، والتعامل بحزم مع المخالفين والمقصرين في تجاوز قانون الوزارة وتعليماتها.
5- تفعيل نص المادة ( 12 ) من قانون التعديل الثالث من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21 لسنة 2008)، لإنهاء حالة تنازع الإختصاص بين المحافظات والوزارات المرجعية فيما يتعلق بدوائر الصحة والمديريات العامة للتربية، وإلزام الوزارات والمحافظات بتنفيذ نص المادة آنفا”.
وإثر ذلك قدم وزير الصحة حسن التميمي، اليوم الثلاثاء، استقالته إلى رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.
وقال مصدر سياسي مطلع في تصريح له، إن “وزير الصحة حسن التميمي، قدم استقالته إلى الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء، التي صوت خلالها مجلس الوزراء على توصيات اللجنة التحقيقية بشأن حادث حريق مستشفى أبن الخطيب”.
ووافق رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم، على طلب الاستقالة التي قدمها وزير الصحة والبيئة حسن التميمي وذلك بعد صدور التقرير الخاص بلجنة التحقيق المشكلة على خلفية حادثة مستشفى ابن الخطيب.
الى ذلك كشفت لجنة الصحة والبيئة النيابية، الثلاثاء عن توصياتها بشأن اختيار وزيرا مستقلا يتولى مهام حقيبة الصحة.
وذكر عضو اللجنة جواد الموسوي، ان “اللجنة رفعت توصياتها الى اختيار وزيرا مستقلا لحقيبة الصحة”، مبينا انه “تم تحديد ثلاثة شخصية من العاملين في الوزارة ويمارسون مهامهم فيها”.
وتابع الموسوي ان “الشخصيات المحددة ممن لديهم خبرة في مجال العمل الصحي، فضلا كونهم مستقلين ولا ينتمون الى اي حزب”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا