الأخبار

كربلاء تنتج اكثر من (50) مليون بيضة مائدة خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي

اعلنت زراعة كربلاء عن ان الربع الأول من عام 2021 الحالي شهد انتاج كميات كبيرة من بيض المائدة من خلال مشاريع بيض المائدة في كربلاء وتم تسويقها الى الاسواق المحلية.
وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي في بيان صدر عنه اليوم، ان مشاريع بيض المائدة العاملة في محافظة كربلاء والتي تعمل بنظام التربية بالاقفاص والبالغ عددها سبعة مشاريع انتجت خلال الربع الاول من العام الحالي (50) مليون و(987) الف و( 846) بيضة سوقت الى الاسواق المحلية”.
واضاف الطائي، ان “الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالي (كانون الثاني – شباط – اذار ) شهدت انتاج (50987846 ) بيضة ، حيث انتج في شهر كانون الثاني (15093959) بيضة، فيما انتج في شباط (18643108) بيضة، وفي شهر اذار بلغ الانتاج (18752951) بيضة “.
ولفت الى، ان “هذه المشاريع ساهمت بسد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة بعد ان قامت وزارة الزراعة بمنع استيراد البيض من خارج البلاد لوفرة انتاجه محليا، اضافة الى منحها قروض لانشاء حقول الدواجن من خلال المبادرة الزراعية خلال الاعوام المنصرمة ودعمهم بالعلاجات البيطرية والاعلاف وغيرها من المستلزمات التي ساهمت بزيادة الانتاج”.
واشار الى ان “كربلاء استطاعت من خلال المبادرة الزراعية من اقامة عدد من مشاريع بيض المائدة و وفروج اللحم عن طريق التربية بنظام الأقفاص والتربية الارضية واستطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا ساهمت من حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن وتحقيق الاكتقاء الذاتي”.
يذكر ان وزارة الزراعة اعلنت منع استيراد بيض المائدة ولحوم الدواجن من خارج البلاد دعما للمنتج الوطني بعد ان وصل الانتاج المحلي الى معدلات تكفي السوق المحلية.
وعلى الرغم من الحديث عن هذه الكميات الكبيرة المنتجة من بيض المائدة الا ان الاسواق المحلية ما زالت تشهد ارتفاعا في اسعار طبقة البيض، حيث يبلغ سعرها ستة الاف دينار للطبقة الواحدة، وهي مبالغ مرتفعة بالنسبة للطبقة الفقيرة والتي تعد البيض من المواد الغذائية الاساسية وعلى الخصوص في وجبة افطار الصباح.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا