الأخبار

مجمع ام البنين الطبي في كربلاء يعلن احصائية بنشاطاته خلال العام 2020

يواصل مجمع ام البنين الطبي بتقديم كافة الخدمات الطبية لاهالي كربلاء وللزائرين القادمين لزيارة ابي عبد الله الحسين وأخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام، باسعار زهيدة لا تثقل كاهلهم.
ولتسليط الضوء على الخدمات المقدمة من قبل مجمع ام البنين الطبي خلال العام الماضي عام 2020، حصلت مجلة الهدى على احصائية لاعداد المراجعين ممن تم تقديم الخدمات طبية وعن، نسب الاستقطاعات المالية التي حصلت عليها الشرائح المختلفة من خلال مراجعتها للمجمع.
وقال معاون مدير المجمع، عبد الرزاق الفائز، في تصريح خص به مجلة الهدى، ان المجمع هو مؤسسة صحية خيرية ذات ميزانية مستقلة وبأشراف ورعاية من لدن سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله)، وهي تقدم خدمات الرعاية الصحية لأبناء محافظة كربلاء المقدسة وزائري المدينة الكرام.

وكشف عن مساعي للتوسع في تقديم الخدمات الصحية لأكثر عدد ممكن ممن يحتاجون الى الرعاية الصحية الأولية حيث يضع المجمع في أولويات عمله ضمان نتائج التشخيص والعلاج، مبينا ان عمل المجمع الطبي يهدف الى التميز في الخدمات الصحية والمرافق والبنية التحتية للحصول على خدمات صحية أولية، كما يهدف الى التميز في تقديم الخدمات للشرائح المتعففة والأيتام عن طريق تأسيس علاقات فعالة مع المؤسسات المجتمع المدني المعنية بالأمر، فضلا عن التميز في الكادر الطبي عن طريق زيادة العيادات والأقسام الطبية.
واضاف الفائز أن مجمع ام البنين الطبي شهد تطورا كبيرا خلال العام الماضي عام 2020، كما تم افتتاح أقسام جديدة وتطوير اقسام اخرى في المجمع، لافتا الى انه تم مراجعة الطبيب العام من قبل عشرة آلاف واربع مئة وثلاثة مراجعاً ولكافة الفئات العمرية وللذكور والاناث، كما شهدت طبيبة النسائية مراجعة ثلاثة آلاف ومئتين وتسع عشر امرأة ولحالات مرضية مختلفة.
وفيما يتعلق بقسم السونار، كشف الفائز عن استقبال ألفين ومئتين واربعة عشر مراجعا، مضيفا ان المراجعات الاكثر كانت على عيادة الاسنان والتي تنوعت خدماتها بين القلع وزرع الاسنان والحشوات والخدمات الاخرى، مضيفا ان المراجعات الكثيرة على هذا القسم اقتضت فتح عيادات جديدة للاسنان حيث وصل عدد المراجعين في هذا القسم الى عشرين ألف وست مئة وخمسة عشر مراجعا خلال العام الماضي.
وتابع الفائز ان قسم الاطفال شهد ألف ومئة وأربعة عشر مراجعا خلال العام الماضي، فيما راجع قسم التضميد ثلاثة آلاف وثلاث مئة وخمسة وسبعين مراجعا.
وبين ان الاقسام المهمة والتي تشهد مراجعات كثيرة هو قسم المختبر، حيث قام بمراجعة هذا القسم تسعة عشر ألف وثمان مئة وثمانية وعشرين مراجعا، كما اشار الى مراجعة الصيدلة في الدوام الصباحي لها ألفين وسبع مئة وسبعة وأربعين مراجعا.
وخلص الفائز الى ان المجموع الكلي للمراجعات خلال العام الماضي بلغت ثلاثة وستين ألف وخمس مئة وسبعة وثمانين مراجعا، لافتا الى ان عدد المراجعين انخفض عن العام السابق والذي كان اثنين وسبعين ألف ومئتين وخمسة عشر مرجعا، معللا ذلك بظهور جائحة كورونا والتي خفضت من عدد المراجعين الى المراكز الصحية.

ولفت الى ان هنالك تعاون للمجمع في تقديم الخدمات المجانية خلال العام المنصرم للمرضى المرسلين عن طريق المؤسسات الخيرية، منوها الى ان الحالات المرضية المرسلة من دار الوارث للأيواء التابع للعتبة الحسينية المقدسة بلغت 20 حالة مرضية، ومن مؤسسة السراج المنير (مستقلة) 42 حالة مرضية، ومدرسة الشرقية الأبتدائية 4 حالات، ومؤسسة العين للرعاية الأجتماعية 21 حالة، ومؤسسة اليتيم العراقي 15 حالة، ومؤسسة الجعفري 16 حالة، فضلا عن مؤسسة السعادة بالعطاء (وهي من مؤسسات العتبة الحسينية المقدسة)30 حالة .
وحول نسب الخصم التي قدمها مجمع ام البنين خلال العام الماضي الى مراجعيه، اشار الفائز الى ان المركز قدم خصم الى مراجعيه من الايتام بلغ 2,560,250 مليونان وخمسمئة وستين الف ومئتين وخمسين دينار، وخلال عيد الغدير قدمت خصومات بقيمة 619500ستمائة وتسعة عشر الف وخمسمئة دينار، اما الخصومات التي قدمت للمنتسبين فقد بلغت 4,790,000 اربعة ملايين وسبعمئة وتسعين الف دينار، فيما كانت الخصومات المقدمة للمتعففين6,068,750 ستة ملايين وثمانية وستين الف وسبعمئة وخمسين دينار، ليكون مجموع الخصومات المقدمة الى الفئات المذكور خلال العام الماضي 14,038,500 اربعة عشر مليون ومئين وستة وستين الف وخمسمائة دينار.
واشار عبد الرزاق الفائز الى ان المركز قدم ايضا خصومات للزائرين القادمين الى كربلاء خلال زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام، وبلغت تلك الخصومات 4.266.500 أربعة ملايين ومئتين وستة وستين الف وخمسمئة دينار، مضيفا ان المجموع الكلي للخصومات خلال العام الماضي بلغت 18.305.000 ثمانية عشر مليونا وثلاثمائة وخمسة آلاف دينار.
جدير بالذكر ان مجمع ام البنين الطبي يدار برعاية مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي، دام ظله، في مدينة كربلاء المقدسة.
ودأب المجمع على مدى السنوات الماضية على تقديم خدماته لكافة شرائح المجتمع الكربلائي وبالخصوص الفقراء والمتعففين وذوي الدخل المحدود، وباسعار مناسبة تقلل من معناتاهم ومن انفاقهم على الخدمات الطبية المختلفة المقدمة لهم.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا