الأخبار

الشيخ الأشتر متحدثًا عن “التميّز الفقهي عند علماء الامامية، المرجع المدرسي مثالا” في منتدى الوعي الثقافي

استضاف منتدى الوعي الثقافي سماحة الشيخ ابراهيم الأشتر في جامع الامام موسى الكاظم (عليه السلام) في منطقة الجمعية – كربلاء المقدسة.
حيث تحدث سماحة الشيخ الأشتر في محاضرته عن “التميز الفقهي عند علماء الامامية، المرجع المدرسي مثالا”، مقدمًا لحديثه بمقدمتين أساسيتين:
الاولى: إنَّ اثبات الشيء لا ينفي ما عداه.
الثانية: التفريق بين “الميزة” و “المزية” حيث ان الغالب في الميزة الاشتراك، وفي المزية التخصص او الندرة.
ثم شرع سماحته بالحديث عن فضيلة علماء الإمامية التي تتجلى في دقتهم وامانتهم العلمية، التي باتت شعارًا ، يسِمهم به الآخرون.
وفيما يتصل بسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) والذي اتخذه الشيخ الأشتري مثالًا في محاضرته، قال: يستحق سماحة المرجع ان يكون مثالًا للتميز على مستوى التشيع بأسره، مدللًا على ذلك بجملة امور.
وأضاف الأشتر: إنَّ سماحة المرجع المدرسي تجمعه وفقهاء الامامية مميزات فيما يختص بمزايا أخرى.
مشيرًا الى جملةٍ منها وكما يأتي:
اولًا: الشمولية الفقهية، والتي تجسدت عبر آثاره القيمة:
أ- تعليقة العروة الوثقى الشاملة لمهذب الأحكام ايضا.* حيث اضحت العروة الوثقى للسيد الطباطبائي رحمه الله محورًا اساس في ابحاث الفقهاء.
ب- موسوعة الوجيز في الفقه الاسلامي، والذي يشتمل على عرض مبسط لأدلة الأحكام.
ج- اسلوب الرسالة العملية المعاصر، الذي جمع بين الدقة العلمية من جهة وسلاسة العبارة لعموم الناس من جهة أخرى. ثانيًا: الفقيه المفسِّر، مشيرًا الى أهمية هذه المزية، قائلًا: قد جمع سماحة المرجع المدرسي بين الفقه والتفسير الذي ناله شرفه في موسوعتين مطبوعتين (من هدى القرآن) و ( بينات من فقه القرآن) والذي انعكس على رؤيته العلمية ودقتها في تشخيص و قراءة الأدلة.
ولفت الشيخ الأشتر الى أنَّ سماحة المرجع المدرسي لم يشترط تقليد المجتهد الاعلم، مع مالديه من رصيدٍ معرفي تجاوز عتبة الخمسمائة مُؤَلَّف مما يؤهله من الناحية العلمية لطرح مثل ذلك، إلا أنَّ سماحته توقف عند الأدلة التي لم يجد فيها اشارة الى ذلك.
وختم الأشتر حديثه بالإشارة الى مزيةٍ اخرى عند سماحة المرجع المدرسي ألا وهي: القول بجواز التبعيض في أحكام الشرعية بين فقهاء الامامية ضمن شروط محددة، معللًا ذلك: بأن المهم لدى الشارع المقدس تقليد رأي الدين عبر الفقيه، مؤكدًا على الآثار الايجابية- لهذه المزية- في البعيدين الفقهي والاجتماعي.
هذا واختُتِم برنامجُ المنتدى بتلقي الشيخ الأشتر للأسئلة والمداخلات وقيامه بالإجابة عليها.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا