الأخبار

توجه نيابي لاقرار الموازنة خلال الاسبوع القادم

هيأة التحرير
الكاتب - هيأة التحرير

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، ديار برواري، اليوم السبت، عن ان لجنته تبذل جهدا كبيرا في صدد تعديل الموازنة ولديها اجتماعات مستمرة.
وقال برواري في حديث صحفي: “نتصور اليوم اخر جلسة لاستلام ملاحظات ومقترحات النواب وربما هذا الاسبوع تكون لدينا الصياغات النهائية للقانون وربما يكون التصويت على القانون في الأسبوع المقبل”.
واشار الى أن “هناك توجه بضغط الانفاق في الموازنة ونريد التنسيق مع الحكومية لعدم التأثير على النفقات الحاكمة”.
وتابع: “للاسف الشديد الموازنة فيها استقطاعات وظيفية بلغت 5 ترليونات دينار وحاولت الحكومة إدخالها للموازنة كانجاز وهذه الاستقطاعات مرفوضة من النواب ولا يمكن حصولها بسبب الوضع المالي للمواطن مع رفع سعر صرف الدولار واستقطاع الرواتب ومجلس النواب ضد ذلك “.
واوضح أن “الاتفاق بين بغداد والاقليم موجود في الموازنة ونصت عليه المادتين 10 و11 من مشروع القانون يتعهد فيها اقليم كردستان بتقديم 250 الف برميل من النفط لشركة تسويق النفط الاتحادية {سومو} والنفقات السيادية كواردات المنافذ الى بغداد وهذا الاتفاق حصل حكومياً بين الطرفين ولكن جهات سياسية تعارض عليه بشكل عام لاسيما مع اقتراب الانتخابات واستغلال ذلك سياسيا”.
وبين أن “العدالة بشكل عام في توزيع الثروات بالموازنة غير موجود وهناك تفاوت في الموازنات بين المحافظات ومنها البصرة كتأخر صرف مستحقات البترودولار ورسوم 5% من المنافذ وهذا يشمل كل المحافظات ومن واجب ممثلي المحافظات في البرلمان الدفاع عن محافظاتهم”.
وانتهى عضو اللجنة المالية النيابية: “الدفع الحالي والفكر الموجود لدى البرلمان والنواب تمرير الموازنة قبل انتهاء الفصل التشريعي الحالي بعد تمديده لشهر وتقليص العطلة التشريعية لغرض اقرار الموازنة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

هيأة التحرير

انا مولف

اترك تعليقا