الأخبار

مصدر برئاسة الوزراء: الاتفاقية الصينية مفعّلة ونسعى لتفعيل “الزائر دولار” لكربلاء والنجف

كشف مصدر مسؤول في رئاسة الوزراء، اليوم الاثنين، عن الاتفاقية الصينية المبرمة بين العراق والصين، موضحاً ان المشروع ما زال مفعلاً من خلال ضخ المبالغ اليومية اليه، ولافتاً الى ان الاتفاقية ستشمل قطاعات مختلفة تمس حياة العراقيين.
وقال المصدر في تصريح له لوكالة نون الخبرية، وتابعته مجلة الهدىن ان “الاتفاقية الصينية هي عبارة عن تاسيس صندوق يتم وضع فيه مبالغ مالية ما قميتها 100 الف برميل نفط يومياً، وان هذ الصندوق يستخدم في بعض مشاريع البنى التحتية والخدمات”.
واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “مشروع الاتفاقية الصينية مفعّل في العراق، ويتم ضخ المبالغ المالية اليه يومياً، حيث سيشمل المشروع بناء المدارس ومطار الناصرية الجديد الذي دخل ضمن الاتفاقية، اضافة الى وجود عمل داخل الامانة العامة لمجلس الوزراء على مشروع تطوير مدينة الصدر في بغداد”.
وتابع، ان “العراق يحتاج الى حوالي 3 ملايين وحدة سكنية من اجل حل مشكلة السكن في البلاد، وان هذا المشروع سيحل بعض من هذه المشكلة”.
من ناحية اخرى كشف المصدر، ان “لجنة الاعمار والخدمات الحكومية تحاول تفعيل اتفاق (الزائر دولار) لمحافظتي كربلاء والنجف، تحت عنوان (رسم زيارة)، وهو دولار واحد عن كل زائر يدخل الى المدينتين المقدستين، وان هذا المبلغ سيوظف في تطوير المدينتين وخدماتها”.
والمح المصدر المسؤول الى ان “محافظة كربلاء هي محافظة مظلومة من حيث التخصيصات المالية بما يتعلق بتنمية الاقاليم، على اعتبار ان مبالغ تنمية الاقاليم تصرف وفق التعداد السكاني، وان هذه المحافظة لم تشمل بالتوسعة السكانية فبقي عدد سكانها وفقاً لآخر تعداد سكاني رسمي والذي جرى منذ عقود، وان المدينة تستقبل عشرات ملايين الزائرين سنوياً، وهي تقدم خدمات مجانية لا توصف الى الزائرين”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا