الأخبار

مصدر مسؤول في كهرباء كربلاء يكشف عن اسباب زيادة ساعات القطوعات

اكد مصدر مسؤول في دائرة كهرباء كربلاء، اليوم الجمعة، ان المحافظة تحصل على 390 ميغا واط من الطاقة الكهربائية في الوقت الذي كانت تحصل على اكثر من 800 ميغا واط خلال ذروة فصل الصيف.
واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، في تصريح لوكالة نون الخبرية، وتابعته مجلة الهدى، ان “الطاقة التوليدية في العراق انخفضت الى النصف بسبب الغاز المستورد حيث كان العراق يولد ما يقارب 20000 الف ميغا واط خلال فصل الصيف مع المستورد وانخفض اليوم الى 10000 ميغا واط بسبب عدم الحصول على الغاز للمحطات من الجمهورية الاسلامية الايرانية”.
واشار المصدر الى ان “حصول كربلاء على 390 ميغا واط من الكهرباء في هذه الايام يعني حصول المواطن على ساعة كهربائية واحدة كل ثلاث ساعات قطع”، مبيناً، ان “بعض المناطق لاينقطع عنها الكهرباء كونها حاصلة على استثناءات من الوزارة ومنها مركز المدينة القديمة التي تشمل بالقطع المبرمج اربع ساعات فقط يوميا وهي تحصل على 90 ميغا واط من شبكة الطوارئ اضافة الى المناطق المجاورة لمحطة الخيرات الكهربائية التي تحصل على 30 ميغا واط وقد هدد الاهالي المحطة بالاغلاق في حال تم شمولهم بالقطع الكهربائي”.
وتابع، كما “يحصل معمل اسمنت كربلاء على 20 ميغا واط، ولكن وفق جباية حيث تستفيد الوزارة من اموال جباية المعمل”، مشيرا الى، ان “12 ميغا واط تغذي مناطق تحتوي على مزارع غربي كربلاء يعود بعضها لشخصيات لديها نفوذ بالمحافظة، وان اغلب سحب هذه المزارع من الطاقة هو على شكل تجاوز حيث يبلغ طول هذا الخط الى اكثر من 80 كم”.
وختم المصدر المسؤول حديثه، “كما تغذي 60 ميغا واط من الطوارئ المستشفيات ومشاريع الماء والمضخات والعتبات المقدسة بالمحافظة”.
وكانت لجنة التعاقدات الكهربائية في مجلس النواب قد كشفت الاسبوع الماضي، عن حجم الإنفاق الفعلي على ملف الطاقة، منذ عام 2005 وحتى عام 2019.
وقالت اللجنة في بيان لها، إن “حجم الإنفاق الفعلي الكلي في وزارة الكهرباء منذ عام 2005 ولغاية عام 2019، بلغ 96,621,901,499,000 ست وتسعون ترليونا وستمائة وواحد وعشرون مليارا وتسعمائة وواحد مليون واربعمائة وتسع وتسعون الف دينار عراقي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا