الأخبار

الجمعيات الفلاحية في قضاء الهندية تطالب بتوفير العلاجات لمرض يصيب الأسماك

طالب الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية في قضاء الهندية (احد فروع الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في محافظة كربلاء المقدسة)، طالب وزارة الزراعة عبر دائرة البيطرة التابعة للوزارة بتوفير اللقاحات والعلاجات اللازمة لفيروس (تعفن الغلاصم) الذي يصيب الاسماك.
وقال رئيس الاتحاد الفرعي للجمعيات الفلاحية التعاونية في قضاء الهندية، علي ناعور مكي : إن الإصابات بهذا الفيروس تنتشر في بداية فصل الخريف وفصل الربيع من كل عام وتنخفض عند انخفاض درجة الحرارة إلى اقل من (16درجة مئوية)، مطالباً دوائر البيطرة وبالخصوص وزارة الزراعة بتوفير العلاجات أو اللقاحات اللازمة حفاظاً على الثروة السمكية التي تعد رافداً من روافد الاقتصاد العراقي.
من جهته قال المهندس الزراعي عباس حسين مردان مسؤول شعبة الأسماك في مديرية زراعة كربلاء، إن حالات نفوق الأسماك تكررت خلال الـ(٣) سنوات الأخيرة، ونقوم بمتابعتها من خلال الكشوفات الموقعية بالتنسيق مع المستوصف البيطري لكننا لم نشهد أي حالة نفوق ضمن المشاريع المجازة من قبلنا في كربلاء والتي تبلغ (١٢) بحيرة.
من جهة أخرى نفى الدكتور وسام الجابري مدير المستشفى البيطري في كربلاء المقدسة ظهور أي إصابة بهذا المرض بين الأسماك في كربلاء، مؤكداً إن حالة الهلاك التي ظهرت في احد أحواض قضاء الحسينية في كربلاء كانت بسبب مرض بكتيري طفيف جداً.
وبين الجابري إن المستشفى البيطري في كربلاء قام بزيادة فرق التحري والرصد عن هذا المرض تزامناً مع ظهور إصابات في المحافظات المجاورة، مضيفا انه “كإجراء احترازي قمنا بإبلاغ المربين ببيع أسماكهم وأقمنا لهم ندوات إرشادية وتوعوية حول خطورة الفيروس وطرق الوقاية منه”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا