الأخبار

التعليم العالي تصدر عدة قرارات وتحدد آلية الدوام في الجامعات

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قراراً بشأن الأجور الدراسية للجامعات والكليات الأهلية.
وذكر بيان للوزارة، انه “لا يسمح للجامعات والكليات الأهلية بتسلم أي مبلغ من الأجور الدراسية أو ما يسمى بالتأمينات من الطالب قبل ظهوره في الجامعة والكلية”، مضيفا “كما لا يحق إستحصال أي مبالغ أخرى طيلة فترة قبول وتسجيل الطالب على النظام الإلكتروني”.
وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم، يوم أمس الاحد، ان دوام الطلبة في العام الدراسي الحالي سيكون 5 أيام في الأسبوع، يومان بالحضور المباشر و3 إيام عن طريق المنصات الإلكترونية، مؤكدا إطلاق دليل الطالب للتعليم الأهلي عبر موقع الوزارة، مبينا ان هذا يحصل لأول مرة في البلاد.
جاء ذلك في لقاء متلفز لكاظم، مع وسائل اعلام حكومية، يوم امس، (6 كانون الأول 2020)، قال فيه أن الوزارة واجهت في العام الماضي تحديات كبيرة متمثلة بالتكنلوجيا المعاصرة والظرف الصحي وتم اجتيازها بنجاح، مؤكدا اجتياز مرحلة تدريب الأساتذة والطلبة على المنصات الإلكترونية.
وأضاف الوزير، أن دوام الطلبة في العام الدراسي الحالي سيكون 5 أيام في الأسبوع، يومان بالحضور المباشر و3 إيام عن طريق المنصات الإلكترونية، لافتا إلى أن هناك 21 ألف طالب تخرجوا بمعدلات تتراوح بين 97% إلى 100%.
وتابع، إنه سيتم قبول بحدود 16 ألف طالب في المجموعة الطبية بالجامعات الحكومية والأهلية، مبينا أنه تم استحداث بعض الكليات والأقسام الخاصة لاستيعاب الطلبة.
وأشار إلى أن 240 ألف طالب ناجح من الدور الأول، وكذلك 16 ألف طالب ناجح في الدور الثاني سيتم توزيعهم على الجامعات والمعاهد، مؤكدا أن جميع الطلبة الموهوبين تم قبولهم في المجموعة الطبية.
وبشأن قانون معادلة الشهادات العلمية قال كاظم: أبدينا تحفظا مشروعا على قانون البرلمان لمعادلة الشهادات لأنه يضر بسمعة العراق الدولية من ناحية جودة التعليم.
وفيما يتعلق بتعيين الطلبة الاوائل، أكد وزير التعليم أنه تم صدور أوامر بتعيين الطلبة الأوائل في الجامعات المستوفين للشروط، لافتا إلى أن هناك حاجة ملحة لتعيين الاختصاصات المهمة وهذا يتوقف على إقرار الموازنة.
وحول التعليم الخاص، قال كاظم، إن التعليم الخاص والتعليم الأهلي باتا أمرا واقعا في البلاد، حيث بدأت بعض الجامعات الأهلية ضعيفة ووصلت الآن إلى مرحلة المتوسط، مؤكدا انه تم تعليق الدراسة في بعض الجامعات الأهلية لعدم استيفاء الشروط المطلوبة.
وأشار إلى أن نسبة الوزارة من المبالغ التي تستحصلها الجامعات الأهلية 3 %، مبينا أن الوزارة طلبت بتخفيض المبالغ الدراسية بنسبة 15 % والأجور تدفع بنظام الأقساط.
واعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في قوت سابق من، يوم أمس الاحد، عن تمديد مدة الانتقال والاستضافة للطلبة بين الجامعات.
وقالت الوزارة، إنه “تم تمديد مدة الانتقال والاستضافة للطلبة بين الجامعات إلى العاشر من كانون الأول الحالي”، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا