الأخبار

التربية تعلن انطلاق العام الدراسي ولجنة نيابية تدعو الطلبة لاتخاذ اجراءات وقائية

انطلق في المحافظات العراقية، اليوم الأحد، العام الدراسي الجديد، حيث توجه التلاميذ والطلبة إلى المدارس، وسط اجراءات وقائية متبعة من قبل التلاميد والطلبة.
وأكد وزير التربية علي حميد الدليمي، خلال كلمته بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، اليوم، 29 تشرين الثاني 2020، أن البلاد لا تزال تواجه خطر وباء كورونا، مشيرا الى أن خطوات الوزارة ستكون أكثر اطمئنانا لاستمرار عملية التعليم.
وأضاف الدليمي، ان “عامنا الدراسي الجديد يحل علينا، ونحن ما زلنا نواجه مخاطر وباء كورونا، وحرصنا على أبنائنا الطلبة مترافق مع طموحنا لاستمرار عملية التعليم، لذلك ستكون خطواتنا أكثر اطمئنانا، بعدما بذلنا خلال الأشهر الماضية جهودا مضنية لاستكمال الخطط والسبل لإنجاح العام الدراسي الجديد، والحفاظ على رصانته وقيمته”.
وأوضح أن “العراقيين أثبتوا اليوم حرصهم على استمرار ومواصلة المسيرة التعليمية بنجاح، وادراكهم أن العراق الحبيب لن ينهض اليوم إلا على اكتاف التعليم وطلابه بناة المستقبل، فلم نجد مثل هذه الروح الوطنية الكبرى، والاحساس بالمسؤولية كما رأيناها في عراقنا العزيز اليوم”.
وفي ذات السياق، قال عضو لجنة الصحة والبيئة وخلية الازمة النيابية، حسن خلاطي، اليوم الاحد، إن هناك دورات ميدانية وزيارات من قبل الكوادر الصحية للمدارس .
وذكر خلاطي في حديث له: “كانت هناك تنسيقات مسبقة مع وزراة التربية في خصوص الدوام الرسمي لهذا العام قبل انطلاقه”، مشيرا الى ان “الاتفاق ثبت على ان يكون الدوام يوم واحد في الاسبوع مع تقليص اعداد الطلبة في الصفوف الى 15 طالب في الصف الواحد”.
وشدد خلاطي على “التزام الطلبة بإتخاذ الاجراءات الوقائية بالاضافة الى تواجد بوابات التعقيم في المدارس واجراءات التعفير التي تقوم بها وزارة الصحة في المراكز الصحية القريبة من المدارس وقيامها بدورات ميدانية للفحوصات في المدارس”.
وأضاف انه “لايوجد حاجز كبير من القلق”، لافتا الى أن “هذه فرصة لاقامة محاضرات توعوية للطلبة والتلاميذ في ما يخص فيروس كورونا”.
يشار الى ان مدارس العراق كافة استقبلت اليوم أكثر من 10 ملايين تلميذ وطالب للمراحل الدراسية كافة ويكون الدوام ليوم واحد فقط في الأسبوع وسط إجراءات صحية احترازية مشددة يتم تطبيقها هذا العام بسبب جائحة كورونا، للحفاظ على صحة الملاكات التعليمية والطلبة، فيما يتم إكمال الدراسة لباقي الأيام الكترونيا.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا