الأخبار

الزراعة تعلن زيادة إنتاج محصول الطماطم في مزارع البصرة

هيأة التحرير
الكاتب - هيأة التحرير

أعلنت وزارة الزراعة، الثلاثاء، زيادة إنتاج محصول الطماطم الى 185 طناً في مزارع البصرة.
وقالت الوزارة في بيان لها، ان “الكميات المنتجة و المسوقة لمحصول الطماطم بلغت 185 طن في مزارع الزبير، مبينة أن “انتاج هذا المحصول في تزايد مستمر وأن عملية انتاجه وتسويقه تتزايد بوتيرة متصاعدة “.
واضافت ان “هذا العام تميزت محافظة البصرة بزيادة المساحات المزروعة لمحصول الطماطم نتيجة للدعم المقدم للفلاحين والمزارعين سواء كان في مجال الأسمدة أو المكافحة للافات والحشرات أو من خلال دائرة وقاية المزروعات، فضلا عن تجهيز المزارعين بالمبيدات المختصة لمكافحة الحشرات والامراض التي يتعرض لها هذا المحصول ، مما اثمر بزيادة الكميات المنتجة منه”.
وتابعت ان “قرار غلق المنافذ الحدودية و منع الاستيراد و حماية المنتج المحلي ادى إلى زيادة المساحات المزروعة لمحصول الطماطم، متوقعة ان “تشهد محافظة البصرة الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول خلال الايام القادمة”.
بالمقابل ناشد مزارعون في علوة محافظة كربلاء المقدسة الجهات المسؤولة بوقف استيراد محصول الطماطم، كاشفين عن وجود وفرة في المنتوج المحلي من محصول الطماطم في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف، كما ان هذا الانتاج قابل للزيادة ويغطي حاجة المواطن العراقي، كما انه قابل للتصدير.
ويشكوا الفلاحون من اهمال الحكومه بفتح الحدود امام المحصول المستورد ذو الجودة الواطئة، مما تسبب اضرار على اقتصاد البلد وبالخصوص على الفلاح العراقي.
يذكر ان العراق يستورد بعض محاصيله من الخضر والفواكه من دول الجوار لسد حاجته المحلية، فيما تقوم وزارة الزراعة بين الحين والاخر بحظر استيراد بعض المنتجات لوجود اكتفاء ذاتي بها.

عن المؤلف

هيأة التحرير

هيأة التحرير

انا مولف

اترك تعليقا