الأخبار

التربية النيابية تكشف عن عدد المدارس التي تحتاجها البلاد

كشف عضو لجنة التربية النيابية مريوان نادر، اليوم الخميس، عن حاجة العراق الى بناء اكثر من 15 الف مدرسة في عموم المحافظات.
وقال النائب مريوان نادر في تصريح صحفي ان “بناء الف مدرسة في العراق غير كاف كما تخطط له الحكومة”، مشيرا الى “حاجة البلاد لبناء 15 الى 20 الف مدرسة في عموم المحافظات”.
وأضاف نادر ان “تفاصيل خطة الحكومة في بناء المدارس لم تعلن وتفاصيلها غير معلومة”، لافتا الى انه “لا يعرف لحد الآن عدد المدارس التي ستبنى في وسط وجنوب العراق، وهل يشمل ذلك اقليم كوردستان ام لا؟”.
وبين انه “ما هو معلوم انه سيتم توزيع بناء المدارس على المحافظات حسب الكثافة السكانية والاهتمام ينصب على المناطق الريفية والقروية”.
واشار الى ان “اللجنة ستتواصل مع وزير الاسكان في الحكومة الاتحادية للاطلاع على تفاصيل اكثر بشأن هذه الخطة”.
وكانت لجنة التربية النيابية قد كشفت في وقت سابق عن حاجة العراق إلى بناء 25 ألف مدرسة في مختلف المحافظات، لافتة إلى أن المبلغ المقدر لبناء المدرسة الواحدة وصل إلى مليار و700 مليون دينار، وبالتالي فأن مبلغ تريليون دينار المخصص لبناء المدارس لايكفي لبناء 800 مدرسة.
وتشير مصادر تربوية متخصصة الى ان القطاع التعليمي في البلاد بحاجة ماسة لانقاذه مما يعانيه، وفي مقدمة ذلك بناء مدارس جديدة تنفذ على ارض الواقع وليس وعودا كاذبة كما شهدناها في السنوات السابقة.
واشارت تلك المصادر الى ان الدوام في مدارس متهالكة وتفتقد الى وسائل الايضاح والمختبرات يؤثر سلبا على مستوى الطالب العلمي، كما ان الدوام الثلاثي في مدرسة تحوي في كل صف اكثر من 40 طالبا هو الاخر يعطي نتائج سلبية وتؤثر على نفسية الطلبة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا