الأخبار

“دايو” تتراجع عن اتفاق تنفيذ ميناء الفاو والنقل تنهي التعامل مع الشركة الكورية

كشف مدير اعلام وزارة النقل، فالح هادي، اليوم الخميس ، تفاصيل قرار وزير النقل بخصوص إنهاء التعامل مع شركة دايو الكورية المنفذة لميناء الفاو الكبير، مبيناً أن الشركة لا تمتلك لغاية الآن عقد نهائي بتنفيذ الميناء .
وقال هادي، في تصريح صحفي، تابعته مجلة الهدى، إنه “لا يوجد أي تعاقد نهائي مع شركة دايو حتى الآن حول إنشاء ميناء الفاو الكبير”، لافتاً إلى أن “ما جرى في الفترة الماضية والحالية هو مفاوضات فقط مع شركة دايو حول الأسعار والمدة لتنفيذ ميناء الفاو”
وأضاف أن “شركة دايو نفذت الكاسر الغربي وبقيت تتواجد بموقع العمل ولديها الأفضلية للتعاقد بتنفيذ ميناء الفاو، الا أن هذه الأفضلية لا يعطيها الأهمية في التعاقد بالأسعار التي تريدها”
وأوضح هادي أن “هناك شركات عالمية أخرى قدمت عروضاً بأسعار أقل لكن الوزارة لم تتفاوض معها لحين الخروج بنتائج مع دايو”
وأعلنت وزارة النقل في وقت سابق من، اليوم الخميس، أن شركة “دايو” الكورية الجنوبية تراجعت عن اتفاقها الأولي لبناء ميناء الفاو في البصرة، مرجعاً ذلك إلى مطالبة الشركة بمبالغ إضافية للمضي في المشروع.
وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي في بيان صدر عنه، إن “شركة دايو الكورية أبلغتنا بالتراجع عن اتفاقها المبدئي الذي تم توقيعه مع الوزارة بعقد مدته 3 سنوات ونصف بمواصفات تنفذ حسب ما تم وضعه من قبل الاستشاري الايطالي المصمم لميناء الفاو”.
وأضاف هادي، أن “الوزارة فوجئت بمطالب الشركة الكورية بمبالغ إضافية للمضي بحفر عمق مشروع الميناء الى 19.80 متراً،” مؤكدا ان “وزير النقل رفض هذه المطالبات وطالبهم بالالتزام بالاتفاق المبدئي وفق التصاميم الاساسية التي وضعها المصمم الايطالي”.
وأشار الى، أن “المفاوضات ما زالت جارية مع الشركة الكورية لغاية الان، كما ان وزير النقل الذي وصل الى البصرة برفقة رئيس الوزراء وسيتوجهون خلال جولتهم إلى ميناء الفاو”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا