الأخبار

الصحة: العراق يسجل نسبة شفاء عالية عالمياًُ من جائحة كورونا

هيأة التحرير
الكاتب - هيأة التحرير

أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والبيئة، الدكتور سيف البدر، ان العراق سجل نسب شفاء عالية عالميا، داعيا في الوقت ذاته المصابين ان يراجعوا المؤسسات الصحية عند شعورهم بالاعراض لتلافي حدوث مضاعفات المرض والتي قد تؤدي الى الوفاة اذا كانت مراجعة المريض في مرحلة متاخرة.
واضاف البدر في تصريحات متفرقة له اليوم، ان البروتوكولات العلاجية المعتمدة في العراق وضعت من قبل وزارة الصحة بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية والخبراء المختصين داخل وخارج العراق.
واضاف ان الاجراءات الصحية لمجابهة كورونا منذ بدء الجائحة هي بالتنسيق مع المنظمة والجهات العلمية المختصة.
في سياق آخر أعلنت لجنة الصحة النيابية عن وجود خطة لإغلاق الردهات الوبائية وتخصيص مستشفى مركزي في كل محافظة لمصابي كورونا.
وقال عضو لجنة الصحة النيابية، حسن خلاطي، إن “هناك حالياً خطة لغلق الكثير من الردهات الوبائية، وتحويل المرضى وملاكات هذه الردهات إلى مستشفى مركزي في كل محافظة”، لافتاً إلى أن “وزارة الصحة والبيئة تحاول تنفيذ هذه الخطة، وسيكون على سبيل المثال مستشفى كبير في معرض بغداد الدولي، ومستشفى كبير في معرض البصرة الدولي، إضافة إلى مستشفيات أخرى في أماكن شبه مفتوحة، وأنه يجب الاستعداد لهذه الخطة تحسباً لوجود أعداد كبيرة من المصابين بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة”.
وشدد خلاطي على “أهمية تهيئة المستشفيات الموجودة حالياً للعودة لممارسة عملها الاعتيادي في إجراء العمليات الجراحية واستقبال المرضى غير الوبائيين”، مبيناً أن “العراق جزء من 73 دولة وقعت اتفاقية على استيراد اللقاح الروسي أو الصيني أو أيّ لقاح تعتمده منظمة الصحة العالمية، على أن يؤمن هذا اللقاح تغطية نحو 20 في المئة من نفوس العراق، وسيتم إعطاء الأولوية للشرائح التي هي أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ، مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون مشاكل في المناعة ، إضافة إلى القوات الأمنية ومنتسبي وزارة الصحة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

هيأة التحرير

انا مولف

اترك تعليقا