الأخبار

طالبان تفاوض الحكومة الافغانية على حذف المذهب الجعفري من افغانستان

قالت التقارير الواردة من العاصمة القطرية، الدوحة، ان المحادثات السياسية بين الحكومة الأفغانية و حركة طالبان وصلت إلى طريق مسدود، بعد اسبوع من الحوار بين الطرفين الأفغانيين برعاية قطرية و اميركية.
وتفيد التقارير الواردة من هناك بوجود اختلافات عميقة بين الطرفين، وأن جوا من التشنج يسود الحوار و لم يتم التفاهم على اي نقطة حتى الآن.
واشارت الى ان الجهود الأميركية و القطرية لم تفلح في خلق ثقة بين المتحاورين و التخفيف من شدة التشنجات التي وصلت إلى حد الاشتباك و العراك بالأيدي بين بعض العناصر المتطرفة من طالبان و الوفد الحكومي.
وأفادت تلك التقارير بوجود تصريحات للناطق باسم طالبان بضرورة شطب المادة الدستورية التي تقول برسمية المذهب الجعفري في أفغانستان، و قوله بان المذهب الرسمي الوحيد في أفغانستان يجب أن يكون المذهب الحنفي.
هذا و انتقد الوفد الحكومي موقف حركة طالبان من المذهب الجعفري، حيث قال المتحدث بأسم الوفد الدكتور محمد أمين احمدي، بان رسمية المذهب الجعفري من أبسط حقوق الشيعة في أفغانستان.
و اضاف آن مثل هذه المواقف المتشنجة تجاه مكون اساسي من مكونات الشعب الافغاني دليل واضح على أن طالبان لا زالت تفكر بطريقة الحذف و الالغاء، و ان أربعة عقود من الحرب الأهلية في أفغانستان اثبتت فشل سياسة الحذف و الالغاء.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا