الأخبار

استعدادت مكثفة في كربلاء والنجف وبابل لاستقبال شهر الاحزان 

شهدت محافظات كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وبابل استعدادت على صعد مختلفة لاستقبال شهر محرم الحرام وذكرى استشهاد ابي عبد الله الحسين عليه السلام.

حيث عقدت العتبة العباسية المقدسة اجتماعا تحضيريا بمشاركة اصحاب المواكب والهيئات الحسينية استعدادا لاستقبال شهر محرم الحرام.

وحضر الاجتماع مسؤولون في العتبتين المقدستين وقيادات امنية وعدد غفير من اصحاب المواكب والهيئات الحسينية، لمناقشة الاستعدادات الخاصة لشهر محرم ونزول المواكب العزائية.

وخرج الاجتماع بمقررات منها اقامة العزاء بذكرى شهادة الامام الحسين واخيه ابي الفضل عليهما السلام وفق الضوابط الصحية والاجراءات الوقائية ووفق جدول زمني محدد لدخول وخروج كل عزاء خاص باطراف كربلاء المقدسة.

وتقرر في الاجتماع، تقسيم المواكب العزائية التي ستحيي ليالي عاشوراء الى مجموعتين تؤدي كل مجموعة شعائرها بين يوم واخر، مع التأكيد على اهمية ان يكون اصحاب المواكب على حرص شديد واتخاذ أقصى درجات الوقاية والإجراءات الصحية والتباعد الاجتماعي.

وفي محافظة النجف الاشرف بدأت الاجهزة الامنية التابعة لقيادة الشرطة استعدادات مبكرة لاستقبال شهر محرم الحرام من خلال تأمين الحماية داخل المدينة القديمة.

وقالت المديرية في بيان رسمي لها، ان فوج طوارئ النجف الثالث باشر بوضع خطة امنية خاصة بشهر محرم الحرام شملت الخطة تفتيش العجلات الداخلة للمدينة والتشديد على كافة مداخل المدينة من خلال نصب السيطرات الثابتة والموقتة ونشر المنتسبين بالشوارع الرئيسية للمدينة.

واضاف البيان، ان الخطة تضمنت ايضا تأمين الجانب الصحي، من خلال تطبيق قرارات خلية الازمة، ونصب اجهزة التعفير والتعقيم بالمداخل المهمة، وكذلك حث المواطنين على لبس الكمامات من اجل الحفاظ على صحتهم.

بدورها شهدت محافظة بابل انطلاق موكب عزاء جمهورية العراق المركزي ايذانا بحلول شهر محرم الحرام وذكرى شهادة الامام الحسين عليه السلام، برعاية قناة الشعائر الفضائية.

وحضر مراسيم العزاء جمع غفير من الفضلاء وشخصيات من الحوزة العلمية ورواديد وشعراء، واصحاب المواكب الحسينية من مختلف المحافظات العراقية، وتضمن القاء محاضرة دينية، واقامة مجلس عزاء اللطم.

يشار الى ان عزاء جمهورية العراق المركزي السنوي ينطلق سنويا قبل ايام قليلة لاستقبال شهر محرم الحرام، ويجري اختيار المحافظة التي تقام فيها مراسيم العزاء كل عام من خلال القرعة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا