الأخبار

روسيا تعلن البدء بانتاج لقاح فيروس كورونا

أعلنت روسيا، اليوم السبت، البدء بإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، لتكون بذلك أول دولة على مستوى العالم تشرع في انتاج لقاح للفيروس المذكور.
وأعلنت وزارة الصحة الروسية عن بدء إنتاج اللقاح الذي يحمل اسم “سبوتنيك V” وتم تطويره من قبل مركز “غاماليا” الوطني لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية.
وأطلقت الشركة الروسية المنتجة للقاح ضد فيروس كورونا، الذي تم تسجيله مؤخرا، اسم “سبوتنيك V”.
وقالت الشركة ان اختيار هذا الاسم جاء نظرا لما يحمله من رمزية لأن أول قمر صناعي روسي حمل اسم “سبوتنيك” وتم إطلاقه عام 1957.
واختار المختصون هذا الاسم بالذات كون تسجيل أول لقاح ضد وباء عالمي يعد مرحلة تغيير مهمة في تاريخ البشرية، لا تقل أهمية عن إطلاق أول قمر صناعي روسي.
ومن المخطط أن تنفذ حملة التطعيم باللقاح الجديد ضد الفيروس التاجي على مرحلتين تفصل بينهما فترة زمنية لثلاثة أسابيع.
وسبق أن أكد وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو مؤخرا، أن التطعيم ضد كورونا في روسيا سيكون طوعيا حصرا.
وحسب بيانات الوزارة، يتيح اللقاح الروسي إنشاء مناعة ضد الفيروس الذي يسبب مرض “كوفيد-19” لمدة تصل إلى عامين.
واجتاز اللقاح الذي يجري التطعيم به حقنا بنجاح الاختبارات السريرية في شهري يونيو ويوليو الماضيين، وتعهدت وزارة الصحة بنشر نتائج اختباراته.
وكشف عضو خلية الأزمة في مجلس النواب العراقي، نهرو محمد، أن العراق من بين الدول الـ20 التي تقدمت بطلب للحصول على لقاح “كورونا” من روسيا، فيما حددت وزارة الصحة الشرائح المتصدرة لقائمة الأولوية.
وقال محمد في تصريح صحفي، إن “العراق سبق له أن تقدم بطلب للحصول على لقاح لمنع الإصابة بفيروس كورونا خلال المرحلة السابقة”، مشيراً إلى أن “السلطات الروسية ذكرت أن هذا اللقاح سيصل إلى العراق قريباً”.
وبيّن، أن “الأولوية في إعطاء هذا اللقاح ستكون للحالات الحرجة ومن ثم تحدد بعد ذلك الفئات التي يمكن تزويدها باللقاح”.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الاسبوع الماضي، اعتماد إنتاج أول لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد في العالم، وأوعز إلى وزير الصحة في بلاده بالبدء “فوراً” بإنتاجه لتوزيعه في روسيا وفي البلدان التي حجزت لشرائه.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا