الأخبار

إصرار بحراني شعبي على إحياء عاشوراء، والأوقاف الجعفرية تؤجل اجتماع لها حول ذلك

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية الحكومية تأجيل عقد اللقاء السنوي لرؤساء المآتم والحسينيات في البحرين إلى يوم الأحد المقبل، منوهة إلى أن الاجتماع سيكون بمشاركة الجهات الرسمية ذات العلاقة.
وفي ذات الصدد، يستعد البحرينيون لإحياء مراسم عاشوراء التي تبدأ مع بداية شهر محرم الحرام مطلع السنة الهجرية الجديدة، حيث تقام مراسم عزاء ذكرى استشهاد سبط رسول الله الإمام الحسين عليه السلام في فاجعة كربلاء.
وبسبب الظروف الصحية وانتشار فيروس كورونا في العالم، استحدثت المآتم والجمعيات الحسينية لجاناً خاصة لإقامة المراسم يومياً مع مراعاة الاحترازات الصحية، وأجرت مآتم المرخ وأبوصيبع وغيرها تجارب عملية لإحياء المراسم مع الضوابط الصحية الصارمة.
إلا ان السلطات البحرينية اثارت جدلاً واسعا بعد إعلان المجلس الأعلى للشئون الإسلامية “استمرار تعليق الصلوات في المساجد وتعطيل العبادات الجماعية والتجمعات الدينية لحين تحقيق الانخفاض المطلوب في مؤشرات انتشار الوباء بحسب ما يقرره أهل الاختصاص”.
وفي وقت سابق أبلغت وزارة الداخلية رؤساء المآتم في البحرين عن قرار حظر فتح المآتم في موسم عاشوراء، وتوعدت بالسجن والغرامة لمخالفي القرار.
في المقابل، يخالف قرار السلطات البحرين اعلان كبار علماء البحرين بأن “تعودَ الحسينيَّاتُ الخاصَّة بالرِّجال، ومظاهرُ الإحياء في موسم عاشوراء إلى ممارسة دورها الطَّبيعيِّ وفق الضَّوابط، والاحترازات الصِّحيَّة المشدَّدة والصَّارمة”
ويحيي الشيعة في البحرين هذه المناسبة طيلة عشرة أيام تبدأ من الأول حتى العاشر من شهر محرم وهو يوم وقوع حادثة كربلاء، ويعتبر الشيعة في البحرين المدة الممتدة من الأول من محرم حتى الثامن والعشرين من شهر صفر التي تصادف ذكرى وفاة الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله وسلم) فترة حداد حيث يلبسون السواد، ويمتنعون من إقامة حفلات الزواج ومناسبات الفرح.
وفي سياق متصل، كذّب الرادود البحراني مرتضى الحلواجي تصريحات صحفية نسبت له من قبل إحدى الصحف الحكومية في البحرين بشأن إحياء مراسم عاشوراء لهذا العام.
وقال الحلواجي على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام إن “التصريح المنسوب لي عار عن الصحة جملة وتفصيلا”، نافيا إجراؤه أي لقاء صحفي او إدلائه بأي تصريح لصحيفة “أخبار الخليج” الحكومية كما إدعت في عددها لليوم الخميس 13 أغسطس 2020.
وأعاد الحلواجي التأكيد على موقف مأتم بن زبر فيما يتعلق بطريقة إحياء مراسم عاشوراء لهذا العام، مؤكدا على السعي والرغبة في إحياء هذه المراسم داخل المأتم ومحيطه الخارجي فقط، مع مراعاة الاحترازات الطبية وفتح مكبرات الصوت الخارجية.
وقال الحلواجي “نحن على أتم الاستعداد لتنفيذ جميع الشروط الصحية الصادرة من الفريق الوطني لمكافحة كورونا”، مشيرا إلى ما ورد في تسجيل مرئي له أورده على حسابه في انستغرام.
يذكر أن التصريح الذي نشرته الصحيفة الخليفية ليس اول تصريح ملفق تنشره الصحف الرسمية وتنسبه لرئيس أو عضو مأتم، وهي حركة يرى بحرانيون أنها مقصودة وموجهة ضمن الضغوط التي تمارس على المآتم.
ويقول بحرانيون “أيا تكن القرارات الرسمية فإن الجانب الشعبي في حل منها”، في وقت تستعد البلدات لاحياء موسم عاشوراء بما يليق بهذه المناسبة العظيمة تحت شعار (غصبا على عداك نرفع رايتك).

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا