الأخبار

علماء دين شيعة سعوديون يصدرون بيانا حول اقامة الشعائر الحسينية في ظل تفشي فيروس كورونا

أصدر عدد من رجال الدين وعلماء الشيعة السعوديين بياناً طالبوا فيه بمراعاة التعليمات الصحية الخاصة لمنع تفشي فيروس كورونا خلال المجالس والشعائر الحسينية لهذا العام.
ودعا عدد من رجال الدين الموالين إلى إقامة المجالس والفعاليات والشعائر الحسينية ضمن الاحترازات الصحية القصوى، مشددين على أن المآتم التي تتوفر فيها شرائط السلامة الصحية، بإمكانها إقامة البرامج الحسينية بشكل حضوري.
وفي الوقت ذاته طالبوا المأتم الصغيرة أو التي تفتقد لوسائل الاحترازات والسلامة الصحية بالبث المباشر عبر وسائل التواصل المختلفة، أو التوقف بشكل مؤقت في هذا الموسم.
وقال رجال الدين في بيان لهم انه “يطل علينا موسم عاشوراء هذا العام ونحن – كما هو كل العالم – نعيش في ظل الاحترازات الصحية الصارمة للوقاية من فيروس كورونا “كوفيد 19″، حيث إن الدين والعقل والقانون يلزم بذلك.
وبينوا في الخطاب الذي وقع عليه 21 رجل دين، وطبيب اختصاص، انه “بعد الدراسة المعمقة، وبعد ملاحظة الآراء لشريحة كبيرة من المختصين، وعلماء الدين، والمؤمنين بخصوص إقامة الشعائر الحسينية لهذا العام الاستثنائي؛ ندعو المؤمنين الموالين لإقامة المجالس والفعاليات والشعائر الحسينية ضمن الاحترازات الصحية القصوى”.
وأشاروا إلى ضرورة الامتثال لقول الأئمة الاطهار بإحياء أمرهم، وبوجوب حفظ النفس المحترمة، وحرمة الإضرار بالنفس والآخرين، مشددين على إن المآتم التي تتوافر فيها شرائط السلامة الصحية والاحترازية الصادرة من الجهات الصحية والرسمية، والقدرة على تحقيقها ومتابعتها، بإمكانها إقامة البرامج الحسينية بشكل حضورى، ومنوهين الى ضرورة منع كبار السن والأطفال وذوو الأمراض المزمنة من الحضور في هذه البرامج حفاظا على سلامتهم وسلامة من حولهم.
وأوصى البيان، الخطباء والقائمين على مختلف الفعاليات الحسينية، بالتمسك بقاعدة “خير الكلام ماقل ودل”، مراعاة للوضع الاحترازي الذي يلتزم به الحضور في المجالس الحضرية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا