أمطار غزيرة تهدد اليمن بالسيول والعدوان السعودي يستهدف الجسور

0

توقع المركز الوطني للأرصاد، اليوم الثلاثاء، استمرار هطول الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة وتدفق السيول في الشعاب والوديان على أجزاء واسعة من اليمن خلال الـ24 ساعة المقبلة.
قال المركز في نشرة إنذارية باللون البرتقالي اليوم الثلاثاء: نظراً لاستمرار حالة عدم الاستقرار في الطقس على أجزاء واسعة من بلادنا، فإن من المتوقع هطول المزيد من الأمطار المتفاوتة الشدة قد تكون شديدة الغزارة جدا، يرافقها الرياح الشديدة والعواصف الرعدية وتدفق السيول في الشعاب والوديان على مناطق واسعة من سلسلة المرتفعات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً وحتى محافظتي تعز ولحج جنوباُ.
وأضاف أن الأمطار ستشمل كذلك السواحل الغربية لمحافظات الحديدة وتعز والمناطق الداخلية المحاذية لها وتمتد الى اجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (حضرموت، شبوة، أبين، الضالع والبيضاء)، وصحاري محافظات (الجوف، مأرب، شبوة وحضرموت) وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
ونبه إلى ضرورة الاحتماء من الرياح الشديدة والعواصف الرعدية أثناء وبعد هطول الأمطار حفاظا على سلامتهم وممتلكاتهم، مهيبا بكافة الجهات ذات العلاقة بالتفاعل بما يصدره المركز من الانذارات والتحذيرات.
ونصح المركز ربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الرياح الشديدة واضطراب البحر وارتفاع الموج في مياهنا الإقليمية وفي أعالي البحار خاصة في أرخبيل سقطرى ويكون أقل اضطراباً وارتفاعاً للموج في شرق خليج عدن وما جاورها في السواحل والمناطق الشرقية والجنوبية لبلادنا.
في محافظة صعدة يشكو المواطنون من صعوبة التنقل بين مديريات قطابر وباقم ومنبّه بسبب السيول القوية نتيجة قصف العدوان السعودي للجسر الوحيد الرابط بين هذه المديريات الثلاث.
واستهدف العدوان السعودي خسمة عشر جسرا في هذه المناطق مما أدى الى شلل الحركة فيها خلال موسم الامطار يشار الى أن موسم الامطار في اليمن يكون صيفاً.