الأخبار

الأمم المتحدة تبدي قلقها من تأييد حكم الإعدام على المعتقلَين “محمّد رمضان وحسين موسى”

أعربت المتحدّثة باسم مفوضيّة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان “ليز ثروسيل” عن القلق البالغ حيال تأييد محكمة التمييز البحرينيّة حكم الإعدام الصادر على المعتقلَين “محمّد رمضان وحسين موسى”، داعية إلى فرض وقف رسميّ على جميع عمليات الإعدام بهدف إلغاء هذه العقوبة.
وأشارت “ثروسيل” في بيان لها، اليوم الاربعاء، إلى أنّ التقارير أفادت بأنّ “رمضان وموسى” اعتُقلا دون مذكرة توقيف، واحتُجزا تعسّفًا بتهمة تفجير قنبلة ناسفة، ولفتت إلى أنّ محكمة النقض ألغت في العام 2018، حكم الإدانة الصادر عليهما، بسبب مخاوف من تعرّضهما للتعذيب، وأحالت من جديد قضيّتهما إلى محكمة الاستئناف التي أعادت الحكم عليهما بالإعدام.
وشدّدت على أنّ استخدام الاعترافات المُنتزَعة تحت التعذيب في محاكمة تؤدّي إلى عقوبة الإعدام ينتهك الحظر المطلق للتعذيب وضمانات المحاكمة العادلة، ويجعل العقوبة تعسّفية في طبيعتها، وانتهاكًا للحق في الحياة- على حدّ تعبيرها.
ودعت السلطات البحرينيّة إلى الوقف الفوريّ لأيّ قرار بإعدامهما، وإلغاء حكم الإدانة الصادر ضدّهما، وضمان إعادة محاكمتهما وفقًا للقواعد والمعايير الدوليّة لحقوق الإنسان، كما دعت إلى ضمان امتثال قوانينها المحليّة للقانون الدوليّ لحقوق الإنسان، والتحقيق في جميع مزاعم الاعتقال والاحتجاز التعسّفيَين، والتعذيب واستخدام الاعترافات بالإكراه، ومحاسبة المسؤولين عنها ومنع تكرارها.
وكانت محكمة خليفية أصدرت، أول أمس، تأييدا بحكم الإعدام ضد محمد رمضان وحسين موسى رغم وجود أدلة قاطعة بتعرضهم للتعذيب، وانتزاع اعترافاتهم تحت الإكراه، ووجود مطالبات دولية على المستوى الحقوقي والدبلوماسي بضرورة إلغاء الحكم وإطلاق سراحهما.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا