الأخبار

وزارة التربية تحسم قرارها حول احتساب المعدل التراكمي لطلبة الإعدادية

نفت وزارة التربية وجود قرار باحتساب المعدل التراكمي لطلبة الإعدادية، محذرة من وصفتهم بـ “ضعاف النفوس” الذين يبتغون اضعاف همة طلبتنا تجاه اداء الامتحانات الوزارية.
وذكرت الوزارة في بيان لها إنها تنفي “ما أثير في بعض مواقع التواصل الاجتماعي من وجود قرار باحتساب المعدل التراكمي لطلبة المرحلة الإعدادية، مبينة ان “الموضوع تم حسمهُ في وقتٍ سابق من قبل اللجنة الدائمة للامتحانات، مع تحديد الـ8 من آب المقبل موعداً لامتحانات السادس الاعدادي بكافة فروعه” .
وفي السياق ذاته “دعت الوزارة طلبتها الأعزاء الى استثمار الفرصة وبذل المزيد من الجهد لتحقيق أعلى نسب النجاح، واعتماد الأخبار والقرارات الرسمية من المواقع الرسمية التابعة لها، وعدم تصديق الإشاعات المغرضة التي يقف وراءها ضعاف النفوس من خارج العملية التعليمية وممن يبتغون ارباك العملية التعليمية في البلاد، واضعاف معنويات الطلبة اتجاه اداء الامتحانات الوزارية”.
وكانت اللجنة الدائمة للامتحانات العامة قد عقدت اجتماعاً مهماً، يوم الاحد الماضي، بحضور وزير التربية، علي حميد مخلف، ورئيس واعضاء اللجنة لبيان الرأي حول ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص احتساب المعدل التراكمي لطلبة السادس الاعدادي بديلاً عن الامتحان الوزاري.
وخلص الاجتماع الى ان اعتماد المعدل التراكمي يشكل ضررا كبيرا للطلبة، كونهم يركزون جل اهتمامهم في السنة الاخيرة (السادس الاعدادي ) في تحديد مستقبلهم الدراسي.
كما انه لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة تحسين المعدل وطلبة المحاولات البالغ عددهم 11625 طالب، وايضا عدم امكانية تطبيق هذا المقترح على الطلبة الخارجيين وعددهم ٤٩٦٣٠ طالب كونه لا يوجد درجات للصف الرابع والخامس الاعدادي.
كما اشار اجتماع هيئة الراي الى انه لا يمكن تطبيق هذا المقترح على طلبة محافظة نينوى وبعض مناطق محافظات (كركوك وصلاح الدين والانبار )الذين تم ترحيلهم من مرحلة الثالث متوسط الى السادس الاعدادي دون مرورهم بالرابع والخامس الاعدادي.
وأوضح ان الدول القليلة التي تعتمد المعدل التراكمي تشترط ان يكون هناك امتحان تأهيلي عند التقديم للكليات والجامعات وهذا غير معمول به في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية .
جدير بالذكر ان اكثر المطالبين بتنفيذ هذا القرار هما رئيس لجنة الصحة والبيئة، النائب عن محافظة صلاح الدين، قتيبة ابراهيم الجبوري، والنائبة عن بغداد عائشة غزال المسارّي، حيث طالب الجبوري باعتماد المعدل التراكمي كدرجة نهائية لطلبة السادس الاعدادي ويحذر من خطورة إجراء الامتحانات، فيما طالبت نائب رئيس لجنة الخدمات والاعمار، عضو لجنة النزاهة النيابية، عائشة غزال المسارّي، الجمعة، بإعتماد المعدل التراكمي لطلبة السادس الاعدادي وترك خيار اداء الامتحانات لأوليات الطلبة، مبررين مطالباتهم بـ”الظروف الحالية التي يمر بها البلد في تفشي وباء كورونا وتصاعد عدد الاصابات فيه”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا