عودة ازمة الاوكسجين الى الواجهة في ذي قار والبصرة والعمل تغيثان المحافظة

0

وجه محافظ البصرة اسعد العيداني، اليوم الجمعة، باغاثة محافظة ذي قار بـ١٠ اطنان من الاوكسجين.
وقال العيداني في تصريح صحفي، انه “وجه باغاثة محافظة ذي قار بـ ١٠ اطنان من الاوكسجين لسد النقص الحاصل في المحافظة”، مضيفا ان “شحنة الاوكسجين غادرت المحافظة وستصل خلال ساعات الى محافظة ذي قار”.
وتناقل ناشطون، اليوم الجمعة، مقطع فيديو يظهر امرأة وشقيقها في مستشفى الحسين التعليمي بمحافظة ذي قار وهما يشكوان وفاة والدتهما بسبب نقص الأوكسجين.
من جهته أعلن وزير العمل عادل الركابي، اليوم الجمعة، عن ارسال عجلة مليئة بالأوكسجين الى محافظة ذي قار لانهاء ازمة الاوكسجين التي عادت مجددا.
وأعلن وزير العمل عادل الركابي، الجمعة، عن ارسال عجلة مليئة بالأوكسجين الى محافظة ذي قار لانهاء ازمة الاوكسجين التي عادت مجددا.
وقال الركابي في تصريح صحفي، إن “ازمة الاوكسجين عادت من جديد الى محافظة ذي قار بحسب ما ابلغونا، والاوكسجين الآن على وشك أن ينفذ”.
واضاف، “ابلغنا مكتب رئيس الوزراء بسرعة التحرك باتجاه ذي قار لإنهاء أزمة الأوكسجين واوعدونا بالتحرك السريع، كما تم الاتصال بوزير الصناعة وأبلغناه بالوضع، وابلغنا بانطلاق سيارة مملوءة بالأوكسجين الآن وخلال ساعات ستكون ب‍ذي قار”.
وأشار الى أن “وزير الصناعة طالب ذي قار بارسال صهريج بشكل يومي الى معامل وزارة الصناعة لتجهيزه بشكل يومي بمادة الاوكسجين”.
بدوره حذر الناب عن تحالف عراقيون، عمار طعمة، من “كارثة انسانية” تهدد محافظة ذي قار بسبب نقص الاوكسجين الطبي لمرضى كورونا.
وقال طعمة في بيان صحفي، “نطالب رئيس الوزراء بالتدخل الفوري والتوجيه بمعالجة أزمة تجهيز الاوكسجين التي عادت تهدد حياة المئات من المرضى في محافظة ذي قار وبخلافه فان النتائج والمضاعفات التي تقع ستؤدي لكارثة إنسانية”.
وأضاف “من الغريب ان الأزمة طال أمدها لأكثر من شهرين والإهمال والإجراءات الترقيعية وفقدان المبادرة كانت السمة البارزة في سلوك المتصدين ، ولو كانت هنالك رؤية مسؤولة وتخطيط واعي في ادارة الأزمة لامكن تحصيل الحلول الدائمية لهذه المشكلة وليس المعالجات الوقتية المفوتة لأرواح وحياة العشرات من المرضى”.
وأشار طعمة الى ان “من المقترحات السريعة لتدارك الأوضاع المأساوية ان يوعز رئيس الوزراء لوزارة الصناعة فورا وللمحافظات القريبة بامداد المحافظة بما يعينها على الأزمة الحالية على ان تضمن الحكومة بعد ذلك انتظام التجهيز من المصانع المحلية وتباشر بإنجاز الحلول الدائمية في نصب وإنشاء مصانع اوكسجين وهي لا تتطلب مدة طويلة لإتمامها وبكلفة مالية متيسرة للدولة”.
وكان مصدر طبي في محافظة ذي قار، كشف اليوم الجمعة، عن نفاد الاوكسجين الطبي في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية والخاص لعلاج مرضى فيروس كورونا.انتهى.