الأخبار

إطلاق منصة “نيوتن” للتعليم الالكتروني يوم غد للتعويض عن العطلة الإجبارية

أعلنت وزارة التربية، السبت، أن يوم غد الأحد سيتم إطلاق منصة التعليم الالكتروني تعوضيا على الإجازة الإجبارية.
وذكر مدير التلفزيون التربوي في وزارة التربية احمد عـادل المالكي في تصريح صحفي، ان “الوزارة ستطلق يـوم غد الاحـد منصة نيوتن الالكترونية لتكون متاحة امام الطلبة والتلاميذ كافة، بالتزامن مع تعطيل الدوام في المدارس بسبب وباء كورونا المستجد”.
وأشــار إلــى ان “الوزارة عملت على تـأسـيـس مـنـصـة الـكـتـرونـيـة لـتـقـديـم الـخـدمـات التربوية للطلبة في منتصف العام 2019 واعدت لها خطة ستراتيجية تستمر عشر سنوات من اجل ان تحقق الاهداف التي عملت من اجلها بغية تطوير الواقع التعليمي للطلبة”.
وبين أن “تفعيل المـنـصـة الالـكـتـرونـيـة وادخـالـهـا الـى الخدمة، خطوة متقدمة نحو التعليم الالكتروني الواعــد في البلاد، وهي التجربة الاولى في تاريخ الوزارة”.
واوضـح المالكي ان “الـوزارة حرصت على تطبيق منصة نيوتن من اجل تحقيق رباعية التعليم في العملية التربوية وهي ان تكون حلقة وصل بين المدرسة والوزارة والطالب واسرته من اجل تنظيم وقت الطالب وجعله للدراسة فقط ومتابعته من قبل الوزارة والمدرسة والتواصل مع اسرته “.
واشار الى ان “الهدف الاكبر والاول الذي ستحققه المنصة هـو الحد مـن الـتـدريـس الخصوصي، اذ ستوفر المنصة دروســا تعليمية تفاعلية عبر شبكة الانترنت وفضائية العراق التربوية، منوها بان الـدروس هي مجانية لجميع الطلبة، وسيتم العمل مستقبلا على جعل المنصة تطبيقا مجانيا يتاح للطلبة عبر الهواتف المحمولة واستخدامه من دون الحاجة الى وجود خدمة الانترنت”.
وكشف مدير التلفزيون التربوي عن ان “المنصة تحتوي ايضـا على بــنــك معلومات لـجـمـيـع المراحل الدراسية الابتدائية والثانوية، مع وجود حـقـل خــاص لطلبة مـراكـز “حـقـك فـي التعليم” التي انشأتها الــوزارة مـؤخـرا فضلا عـن الطلبة الخارجيين والدراسات المهنية وغيرها”.
وافاد بانه “يتم التنسيق مع وزارة الاتصالات من اجل تأسيس بنى تحتية قوية للمنصة مستقبلا، كـاشـفـا عــن ان وزارة الـتـربـيـة انــشــأت المـنـصـة بالامكانيات المالية المتاحة، اذ تحتاج مستقبلا الى تطوير وتحديث التطبيقات لمواكبة التطورات اسـوة بامكانيات دول المنطقة والعالم في مجال التعليم الالكتروني”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا