الأخبار

زراعة كربلاء تعقد بالتعاون مع صحة المحافظة ندوة تثقيفية عن فيروس كورونا

اقامت مديرية زراعة كربلاء، بالتعاون مع دائرة صحة كربلاء /شعبة تعزيز الصحة، ندوة تثقيفية عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا، من اجل نشر الوعي الصحي بين الموظفين وتجنيبهم الإصابة بهذا الفيروس من خلال عدد من الإجراءات الوقائية.
وقال مسؤول قسم خدمات الثروة الحيوانية المهندس محمد جبار الحسناوي، في تصريح نقله اعلام زراعة كربلاء، وتابعته مجلة الهدى “ان الندوة التي حضرها مدير زراعة كربلاء المهندس الزراعي رزاق الطائي والعديد من موظفي دائرة زراعة كربلاء ، نظمها قسم خدمات الثروة الحيوانية/شعبة الصحة الحيوانية بالتعاون مع دائرة صحة كربلاء /شعبة تعزيز الصحة، وبالتنسيق مع قسم الارشاد والتدريب الزراعي، مبينا ان الندوة حاضر فيها الدكتور صباح علي الغانمي من دائرة صحة كربلاء والدكتور البيطري احمد شاكر من مديرية زراعة كربلاء وتم خلالها تناول اعراض المرض ووسائل انتقاله طرق الوقاية منه”.
واضاف الحسناوي “ان مديرية زراعة كربلاء اتخذت على عاتقها العمل على نشر الوعي الصحي بين الموظفين، بالتنسيق مع دائرة صحة كربلاء من اجل تجنب الإصابة بفيروس كورونا الجديد الذي انتشر مؤخرا في العديد من دول العالم ، لذا أقامت مديريتنا ندوة إرشادية حاضر تم خلالها تناول العديد من الإرشادات والإجراءات الوقائية لتجنب هذا الفيروس”.
من جانبه قال الدكتور صباح الغانمي ان فيروس كورونا هو عبارة عن فيروس ضعيف للغاية ويبقى على قيد الحياة ثلاثة ساعات في وسط جاف وخمسة أيام في وسط رطب ويمكن القضاء عليه بمواد المعقمات العادية والنظافة الشخصية، لاتفا الى ان تلك هي احد أهم أسباب عدم انتشاره أو الإصابة به”.
واضاف “ان ابرز أعراضه هو ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم ، والتهاب الأنف مع رشح شديد، وألم في الحنجرة والعضلات، وعطاس، وسعال مع ضيق نفس، وصداع وغثيان يصاحبه قيء واسهال شديد”.
واوضح “ان وسائل انتقال فيروس كورونا تتم بتلوث اليدين أثناء المصافحة، والرذاذ التنفسي من المصاب، والتماس المباشر بإفرازات ووسائل المريض، أو التقبيل ، والهواء الملوث من المناطق الموبوءة بانتشار المرض”.
وأشر الى “ان اهم وسائل الوقاية من المرض هو غسل اليدين بالماء والصابون واي معقم ، وغسل الفواكه والخضروات بشكل جيد وباستخدام المعقمات ، وتغطية الأنف والفم بمنديل عند العطاس، وتجنب المخالطة اللصيقة مع أي شخص لديه أعراض أنفلونزا، واستخدام الكمامات في المناطق المزدحمة ، وطهي الطعام بشكل جيد خاصة المنتجات الحيوانية، إضافة إلى المحافظة على النظافة الشخصية وسلامة البيئة ومحل العمل”.
وفي ختام الندوة “تم اجراء فحص لاعراض المرض على موظفي مديرية زراعة كربلاء من قبل الدكتور صباح الغانمي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا