الأخبار

زراعة كربلاء تؤكد سد حاجة السوق المحلية من الاعلاف لمشاريع الدواجن في كربلاء

تواصل مشاريع إنتاج علف الدواجن عمليات انتاجها، حيث استطاعت ان تسد جزء كبير من حاجة مشاريع الدواجن في محافظة كربلاء من الاعلاف سواء لمشاريع بيض المائدة او مشاريع فروج اللحم العاملة في كربلاء والتي يبلغ عددها (73 ) مشروعا .
وقال مدير زراعة كربلاء وكالة، المهندس مجيد حميد الخزعلي، ” ان كربلاء شهدت خلال السنوات الماضية انشاء اعداد كبيرة من مشاريع الدواجن سواء لانتاج بيض المائدة اوفروج اللحم، اذ بلغت اعداد هذه المشاريع ( 73 ) مشروعا منها ( 56) مشروعا لانتاج اللحوم البيضاء و( 7) مشاريع لانتاج بيض المائدة، لافتا الى ان هذه الاعداد تتطلب توفير اعلاف لهذه الدواجن اذ تم انشاء (5) مشاريع بطاقة انتاجية تصل ( 62.5 طن/ الساعة) “.
واضاف الخزعلي “ان ثلاثة من هذه المشاريع الخمسة تعمل وأنتجت خلال شهر كانون الثاني الجاري ( 11520 طن) من الاعلاف فيما المعملين الآخرين متوقفين بسبب اعمال الصيانة”.
وبهدف دعم اصحاب حقول الدواجن في محافظة كربلاء ودعم المنتج الوطني، وفرت وزارة الزراعة الذرة الصفراء لاصحاب حقول الدواجن وباسعار مدعومة.
وقال رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، المهندس الزراعي محمد جبار الحسناوي، ” بلغت الكميات المحالة للتجهيز من من الذرة الصفراء لمربي الدواجن خلال شهر كانون الثاني الجاري بلغت 1778 طن و240 كغم وبلغ عدد الدواجن المستفيدة من الذرة الصفراء 704120 فرخة”.
واشار الى ان “اسعار الذرة الصفراء مدعومة من قبل وزارة الزراعة بهدف دعم قطاع الدواجن وتطوير الانتاج الوطني الذي وصل الى سد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن اذ يبلغ سعر الطن الواحد( 280 ) الف دينار “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا