الأخبار

التعليم العالي تعلن عن اطلاق استمارة التقديم للقبول المركزي في الجامعات

اعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم الجمعة، عن اطلاق استمارة التقديم للقبول المركزي في الجامعات.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الوزارة، إنه تم “اطلاق استمارة التقديم للقبول المركزي في الجامعات”.
واوضحت الوزارة أن “نظام التقديم يوجب على الطلبة من خريجي الفرعين الاحيائي والتطبيقي والادبي ملئ 50 اختيارا ولا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة”.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد أطلقت في وقت سابق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية 2021/2020.
وقال المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي إن دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.org)، وتضمن شروط القبول المركزي وضوابطه والأسس العامة المعتمدة في نظام القبول وآلية التقديم الإلكتروني.
وأضاف أن الدليل استعرض الجامعات والكليات وأقسامها والمعاهد التي سيقدم اليها الطلبة من خريجي الفروع الإحيائي والتطبيقي والأدبي فضلا عن تفصيل خطوات ملء استمارة التقديم الإلكتروني لافتا الى أن استمارة التقديم ستطلق في المدى القريب المنظور.
وتابع أن وزارة التعليم تدعو أبناءها الطلبة الى الاطلاع على الدليل وتدقيق التفاصيل والاستعداد لملء استمارة القبول حال اطلاقها، مشيرا الى أن دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة ستتيح عبر بوابتها خدمة الاطلاع على الحدود الدنيا للقبول المركزي للسنة الماضية بهدف تسهيل وتقريب مسارات الاختيار والتقديم المناسب على وفق معدل الطالب ورغبته.
وقررت وزارة التعليم العالي اضافة درجة على معدل الطالب خريج السادس الناجح في الدور الاول، وفيما أعلنت رسمياً غلق الاقسام الداخلية في الجامعات كافة وعدم فتحها خلال العام الدراسي الجديد 2021/2020 بسبب جائحة كورونا، كشفت عن اضافة 30 درجة على معدل الطالب السادس الاعدادي من ذوي الشهداء عند التقديم على كليات المجموعة الطبية بشرط ان يكون معدله 90% فما فوق، كذلك يتم اضافة 42 درجة على معدل الطالب السادس الاعدادي من ذوي الشهداء عند التقديم على باقي الاختصاصات ويكون التنافس لذوي الشهداء بنسبة 10% مقاعد اضافية تخصص لهم .

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا